الجمعة 21 يونيو 2024

إيطاليا تعرقل تبني موقف أوروبي مشترك حول فنزويلا

4-2-2019 | 18:29

منعت إيطاليا اليوم /الإثنين/، تبني الاتحاد الأوروبي موقف مشترك يعترف برئيس الجمعية الوطنية الفنزويلية خوان جويدو رئيسًا للبلاد من أجل تنظيم انتخابات رئاسية جديدة، بعد رفض الرئيس نيكولاس مادورو الدعوة لاستفتاء جديد.

وقال وزير الخارجية الإسباني جوسيب بوريل، في مؤتمر صحفي في بروكسل حيث يشارك في اجتماع وزاري بين الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية لتحضير أول قمة عربية أوروبية تستضيفها مصر في مدينة شرم الشيخ أواخر الشهر الجاري، "لن يكون هناك بالتأكيد إعلان مشترك للاتحاد الأوروبي لأن بعض الدول الأعضاء تعارضه"، وذلك حسبما ذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية على موقعها على الإنترنت.


وأكدت أربعة مصادر دبلوماسية استحالة تبني هذا الإعلان المشترك، موضحة أن إيطاليا رفضت تأييد نص المشروع، وقد أعربت اليونان أيضا عن وجود عدة تحفظات.


يذكر أن 14 دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهي اسبانيا وفرنسا وبريطانيا والدنمارك وهولندا وليتوانيا ولاتفيا واستونيا والبرتغال والنمسا والتشيك والسويد وفنلندا ولوكسمبورج، اعترفت بشكل فردي بخوان جوايدو رئيسا بالوكالة حتى إجراء انتخابات موثوقة.


من جانبها، أعلنت بلجيكا على لسان وزير خارجيتها ديدييه رايندرز، "دعمها لخوان جوايدو في مهمته لتنظيم انتخابات جديدة حرة وتتسم بالشفافية".

    الاكثر قراءة