السبت 29 يونيو 2024

مسؤول عسكري أمريكي يتوقع دحر "داعش " قبيل انسحاب قوات بلاده من سوريا

5-2-2019 | 18:03

صرح قائد القيادة الوسطى الأمريكية، الجنرال جوزيف فوتيل، اليوم الثلاثاء بأن تنظيم "داعش " الإرهابي سيفقد جميع الأراضي التي يسيطر عليها في سوريا، قبل انسحاب القوات الأمريكية من هناك.

وأشار إلى أن التنظيم يسيطر حاليا، على أقل من 20 ميلا مربعا من الأراضي السورية ، وأنه سيخسر الأراضي المتبقية قبل الانسحاب الأمريكي من سوريا.

وتوقع أن تكتمل هزيمة "داعش " قبل إتمام الانسحاب.. لافتا إلى إمكانية قيام التنظيم بإعادة ترتيب أوراقه وشن هجمات جديدة ، لافتا إلى أن "داعش " سوريا لا يزال لديه قادة ومقاتلون ووسطاء وموارد، حتى في ظل حالة التشتت والتفكك التي تحيط بالتنظيم.

وأعرب عن موافقته على تقرير "البنتاجون" الذي أفاد بأن "داعش" قادر على العودة خلال فترة ما بين ستة أشهر حتى عام .. مشيرا إلى أن ( واشنطن ) تحاول دراسة خطط كيفية مواجهة ذلك.

وأكد الجنرال الأمريكي أن جيش بلاده بدأ بالفعل التخطيط للانسحاب "المنظم " من سوريا.

يذكر أن مجلس الشيوخ الأمريكي - الذي يقوده الجمهوريون - يحذرون من أن "الانسحاب السريع" دون بذل جهود فعالة لضمان المكاسب، يمكن أن يزعزع استقرار المنطقة ويخلق فراغا يمكن أن تشغله إيران أو روسيا.

وفي هذا الصدد، قال فوتيل ، إن إيران ما تزال أكثر عنصر مزعزع للأمن في المنطقة، كما تمثل تهديدا لواشنطن .

وفي تقرير جديد للكونجرس حول التهديدات الرئيسية التي تواجهها الولايات المتحدة، صرح مدير الاستخبارات الأمريكية دان كوتس، بأن "داعش " ما زال لديه آلاف المقاتلين، مما يجعله قادرا على تشكيل تهديد قوي في منطقة الشرق الأوسط وغيرها.