الأحد 29 سبتمبر 2024

غدًا.. «شكري» يترأس وفد مصر في اجتماعات «تنفيذي الاتحاد الأفريقي»

أخبار6-2-2019 | 10:08

يترأس وزير الخارجية سامح شكري غدا الخميس وفد مصر في اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء خارجية الاتحاد الأفريقي في دورته العادية الـ 34 التي تعقد بمقر الاتحاد بأديس أبابا تمهيدا للقمة الأفريقية الـ 32 التي يتسلم خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد.

وتتناول الاجتماعات - التي تستمر يومين - عددا من الملفات السياسية ذات الصلة بالسلم والأمن فى القارة الإفريقية، في مقدمتها الوضع في ليبيا والصومال والكونغو الديمقراطية.


ويبحث وزراء خارجية الدول الأفريقية تقرير الدورة العادية السابعة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين، التي عقدت يومى 15 و16 يناير؛ والتقرير السنوى عن أنشطة الاتحاد وأجهزته، وتقرير مفوضية الاتحاد الإفريقي عن الوضع الإنساني في القارة؛ وتقرير المفوضية عن تقرير الفريق رفيع المستوى لتقييم البلدان المرشحة لاستضافة وكالة الفضاء الأفريقية.

كما ستتم مناقشة وزراء خارجية تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذى ولجانه المختصة وتتضمن: تقرير الجلسة المشتركة بين اللجان الوزارية المعنية بجدول تقدير الأنصبة والمساهمات ولجنة وزراء المالية الخمسة عشر، وتقرير اللجنة الوزارية المعنية بالترشيحات الإفريقية في المنظومة الدولية، وتقرير اللجنة المعنية بتحديات التصديق على معاهدات منظمة الوحدة الأفريقية / الاتحاد الإفريقي والانضمام إليها؛ والتقرير المرحلى للمفوضية، وتقرير الفريق الوزارى المعنى بتنفيذ مقررات المؤتمر بشأن المحكمة الجنائية الدولية بالاضافة إلى تقرير اللجنة الوزارية عن أجندة 2063.

كما يتضمن جدول أعمال المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة - كذلك - مناقشة المذكرة المفاهمية بشأن موضوع العام للقمة الأفريقية، وهو بعنوان (اللاجئون، والعائدون والنازحون داخليا: نحو حلول دائمة للنزوح القسري في إفريقيا) فضلا عن مشاريع الصكوك واعتمادها؛ وكذلك مشروع قواعد إجراءات اللجنة الفنية المتخصصة للشئون المالية والتخطيط الاقتصادى والتكامل.

ويبحث الوزراء عددا من البنود لاعتمادها من قبل المؤتمر وتشمل مشروع معاهدة إنشاء الوكالة الافريقية للأدوية؛ ومشروع النظام الأساسي للجنة الأفريقية للسينما والوسائل السمعية البصرية؛ ومشروع النظام الأساسي لمركز الاتحاد الأفريقي الدولي لتعليم الفتيات والنساء في أفريقيا؛ ومشروع التعديل على المادة ٣٥ من ميثاق النهضة الثقافية الأفريقية؛ بالإضافة إلى مشروع سياسة الاتحاد الأفريقي للعدالة الانتقالية.

كما سيجرى - خلال اجتماعات وزراء الخارجية الأفارقة - انتخاب عضو واحد في لجنة الاتحاد الأفريقى للقانون الدولي؛ وعضو واحد في اللجنة الأفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته؛ وسبعة أعضاء فى مجلس الاتحاد الأفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد؛ وخمسة أعضاء في مجلس السلم والأمن.

ويناقش الوزراء خلال اجتماعات المجلس التنفيذي ترشيح ثلاثة أعضاء كقضاة معينين في المحكمة الإدارية للاتحاد الأفريقي.

كما سيبحثون - في ختام اجتماعاتهم - مشروع جدول أعمال الدورة العادية الثانية والثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي؛ وموعد ومكان انعقاد الدورة العادية السادسة والثلاثين للمجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقي بالاضافة إلى اعتماد مقررات الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس التنفيذي.