الجمعة 27 سبتمبر 2024

منظومة الخبز الجديدة| توفير مليون طن قمح سنويًا.. والرغيف المدعم في متناول المواطن خلال الـ 24 ساعة

اقتصاد6-2-2019 | 17:18

تسعى وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الفترة المقبلة، إلى تحويل منظومة الخبز من دعم عيني إلى نقدي، وذلك من أجل إيصال الدعم لمستحقية من المواطنين، حيث تُخطط الوزارة لوضع آلية الكترونية لتوفير ما يتم إهدراه في منظومة إنتاج الخبز المدعم، ما يوفر 10% مما تستورده مصر سنويًا من القمح، أي حوالي مليون طن سنويًا.

حجم الاستيراد

كشفت شعبة المطاحن بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، أن نسبة استهلاك المصريين من الدقيق سنويًا بلغت نحو 8 ملايين طن، كما يتم استيراد نحو 5 ملايين طن من الخارج مخصصة للخبز المدعم، أما فيما يخص القمح يتم استهلاك من 9 إلى 10 ملايين طن من القمح المدعم، يخصص منها 3 ملايين و100 ألف طن لإنتاج الخبز المدعم، والباقي يتم استيراده من الخارج.

أما فيما الدقيق الفاخر يتم إنتاج 4 ملايين و500 ألف طن دقيق فاخر "72%" يستخدم في صناعة الخبز الفاخر، حسبما أوضح حسين البودى نائب رئيس غرفة الحبوب ورئيس شعبة مطاحن.

فكرة الدعم

قال وزير التموين الدكتور على المصيلحي، إن رغيف الخبز الذي يشتريه المواطن بـ 5 قروش تصل تكلفته إلى 60 قرشًا، مشيرًا إلى أن هناك نية لتحويل دعم الخبز من عيني إلى "نقدي مشروط"، من خلال حصول كل مواطن على مبلغ معين على كارت الخبز، على أن يدفع المواطن 5 قروش فقط للمخبز، ويتم خصم سعر 55 قرشا عن كل رغيف من الكارت الذكي.

الخبز بالسعر العادي 24 ساعة

وفي نفس السياق، قال رئيس شعبة المخابز بغرفة التجارية بالقاهرة، عطية حماد، إن مقترح وزارة التموين بتحويل منظومة الخبز من دعم عيني إلى "نقدي"، يعمل على توفير الخبز لكافة شرائح المجتمع بدلًا من الشراء بالسعر السياحي.

وأضاف "حماد" في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن المواطن سيحصل على فرق نقاط الخبز كاملة أي بنحو 60 قرشًا بدلا 10 قروش، مؤكدًا أن الرصيد سيكون مضافًا على البطاقة، والمواطن عليه الاختيار بين شراء خبز أو سلع تموينية.

وأكد رئيس شعبة المخابز بغرفة التجارية بالقاهرة، أن المخابز لن تواجه أي ضرر في حال تطبيق نظام الوزارة الجديد، كونها ستقوم بخصم سعر الرغيف من البطاقة.

وأشار إلى أن الشعبة تدرس خلال الفترة الحالية مع الوزير زيادة تكلفة إنتاج الخبز، بعد زيادة الوقود والكهرباء وأجرة العمال، موضحًا أن تكلفة رغيف الخبز حاليًا تسجل 57 قرشًا.

تكلفة دعم الخبز

كشف تقرير مجلس الوزارء، أن مصر تصرف لكل مواطن منذ بدء العمل بمنظومة توزيع الخبز بالبطاقات الذكية في أبريل من العام 2014، حوالي 150 رغيفًا شهرياً من الخبز المدعم، فيما يُكلف دعم السلع التموينية والخبز الدولة سنويًا 85 مليار جنيه، ومن المتوقع زيادة الدعم المخصص لها مع بدء صرف المواليد الجديدة لمقررات السلع التموينية.