الخميس 27 يونيو 2024

وزير الزراعة يبحث إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بالتعاون مع تنزانيا

أخبار7-2-2019 | 15:55

شهد اليوم الختامي لزيارة الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إلى تنزانيا، نشاطا مكثفا شمل العديد من اللقاءات والاجتماعات الهامة مع المسئولين التنزانيين على رأسهم وزير الدفاع والخدمة الوطنية، ووزير الزراعة التنزاني، ووزير الثروة الحيوانية والسمكية، وذلك للتباحث حول إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة بين البلدين.


وذكر بيان للوزارة اليوم الخميس أن ذلك يأتي في ظل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بضرورة تعزيز الدور المصري في قارة أفريقيا، وأن تسعى وزارة الزراعة إلى نقل خبراتها الفنية والزراعية لشعوب الدول الأفريقية باعتبارها الامتداد الاستراتيجي والحيوي لمصر.


وأضاف البيان أن وزير الزراعة بحث مع نظيره التنزاني جافيت نجايلونج هاسونجا، سبل تكثيف التعاون بين البلدين في تطوير إنتاجيات المحاصيل الاقتصادية الهامة بتنزانيا لمجابهة الاحتياجات المحلية مثل: الأرز والذرة والمحاصيل الزيتية، فضلا عن تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة لرفع الكفاءة الفنية للكوادر الزراعية بتنزانيا، بالإضافة إلى دراسة إمكانية زراعة أصناف القطن المصري هناك. 


وخلال لقائه مع وزير الدفاع والخدمة الوطنية التنزاني الدكتور حسين مويني، تم بحث أوجه التعاون المشترك في زراعة المحاصيل الاقتصادية الهامة بتنزانيا، وكذلك مجال التصنيع الزراعي وإدخال أصناف مصرية عالية الإنتاجية، كما تم مناقشة مقترح إنشاء مزرعة نموذجية مشتركة مع جهاز الخدمة الوطنية التنزاني وتطبيق التكنولوجيا الزراعية في مجال زراعة المحاصيل، بالإضافة إلى مجالي الإنتاج الحيواني والتصنيع الزراعي.


وأبدى وزير الدفاع التنزاني ترحيبه الكبير بالتعاون المشترك بين البلدين في مجال إنشاء المزرعة المشتركة من خلال جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بتنزانيا، لافتا إلى أنه سيتم تحديد الموقع المناسب لهذا الغرض في أسرع وقت ممكن، خلال الشهر الحالي.


والتقى وزير الزراعة مع لوهاجا امبينا وزير الثروة الحيوانية والسمكية التنزانية، حيث تم استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في تنزانيا في مجال الإنتاج الحيواني، خاصة في ظل توافر ثروة حيوانية كبيرة للتصدير أو لتصنيع اللحوم لزيادة القيمة المضافة.


كما تباحث الجانبان حول الجدول الزمني لتوقيع مذكرة تفاهم بين الشركة الوطنية المصرية للاستثمار الأفريقي بمصر، وشركة "ناركو" التنزانية في مجال تصدير اللحوم إلى مصر، حيث وعد الوزير التنزاني بالانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة، ليتم التوقيع قبل نهاية فبراير الجاري.


كان الدكتور عزالدين أبوستيت، يرافقه الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور ماهر المغربي مدير مشروع المزارع الأفريقية المشتركة، قاموا بزيارة إلى دولتي تنزانيا، وزنجبار لبحث تكثيف سبل التعاون الزراعي مع مصر، في إطار اهتمام القيادة السياسية بتوسيع مجالات التعاون مع دول القارة السمراء.


    الاكثر قراءة