الجمعة 24 مايو 2024

دبلوماسي سابق: الملفات الاقتصادية على رأس أولويات مصر خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي

أخبار9-2-2019 | 12:49

قال السفير أحمد حجاج، الأمين العام المساعد لمنظمة الوحدة الإفريقية سابقًا، إن تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي مرحلة هامة لزيادة التعاون المصري مع دول القارة الأفريقية في كافة المجالات.


وأوضح حجاج، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تسعى لاستعادة دورها الريادي في القارة السمراء وستولي الملفات الاقتصادية أولوية كبرى، وخاصة بعد توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية والتي ستعمل على دفع التبادل التجاري وخلق سوق أفريقية مشتركة.


وأكد أن هناك قضايا أخرى تشكل أولوية لدى مصر خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي وبينها قضايا مكافحة الإرهاب ودعم التنمية في القارة وتمكين الشباب، مضيفا إن مصر ستعمل على تعزيز دعم القدرات البشرية الأفريقية من خلال التدريب، إلى جانب الاهتمام بالقضايا الأفريقية كتسوية النزاعات السياسية وخاصة الأزمة الليبية التي توليها مصر اهتماما كبيرا.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وصل صباح اليوم إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في زيارة تاريخية، للمشاركة في أعمال القمة الثانية والثلاثين العادية للاتحاد الأفريقى غدا الأحد، حيث سيتسلم رئاسة الاتحاد الأفريقي لمدة عام، وهي المرة الأولى التي تتسلم مصر فيها رئاسة  الاتحاد منذ نشأته عام 2002 خلفاً لمنظمة الوحدة الأفريقية.