الجمعة 16 اغسطس 2024

«فهمي»: كلمة الرئيس بالاتحاد الأفريقي شاملة وعرضت لأولويات مصر

أخبار10-2-2019 | 16:20

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي هو حدث هام وأن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم أمام القمة الأفريقية في أديس أبابا جاءت شاملة وقوية ومركزة، وتقدم رؤية مصر تجاه قضايا القارة وأكدت مكانة مصر في القارة وأن الرئيس هو من أبرز الزعماء الكبار في القارة.

وأوضح فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس حدد أولويات مصر الأفريقية ومحاور أولوياتها خلال رئاستها الاتحاد الأفريقي وركز على ثوابت مصر بشأن القارة، مضيفا أن الرئيس أكد على عمل مصر المشترك على تطوير الاتحاد الأفريقي والإصلاح السياسي والهيكلي للاتحاد.

وأضاف أن كلمة السيسي أكدت أيضا قيادة مصر لدفة الاتحاد ودورها التاريخي في العمل المشترك والكفاح ضد الاستعمار، مؤكدا أن مصر ستعمل خلال هذا العام على مواجهة التطرف والإرهاب، موضحا أن الرئيس السيسي ركز على 4 ملفات أساسية في كلمته هي العمل المشترك وإحياء وإعمار المناطق في مراحل ما بعد النزاعات، وهو ملف تستضيف القاهرة مركزا معنيا به.

وأكد أن الرئيس ركز أيضا على المستقبل لتعزيز السلم والأمن في القاهرة وحذر من الإرهاب، إلى جانب تأكيده على دفع التنمية المستدامة في القارة خلال عام 2019، والقضية الرابعة هي المهاجرين والنازحين والعائدين، مضيفا أن الرئيس تطرق لأغلبية القضايا الأفريقية وضرورة بناء شراكات بين مصر والدول الأفريقية وخص الشباب بالذكر للتأكيد على دورهم.

وأشار الخبير السياسي إلى أن هناك مجموعة من الأنشطة التي ستنفذها مصر خلال رئاستها الاتحاد، وسيكون منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة الذي أعلن الرئيس استضافته في 2019، هو أول نشاط كبير لمصر خلال هذا العام، وهو لقاء هام ومحوري في إطار إستراتيجية العمل المشترك نحو أفريقيا.

وأضاف فهمي أن مصر ستركز على تفعيل مجموعة من المشروعات المشتركة خلال هذا العام أبرزها مشروعات الربط الكهربائي وربط بحيرة فيكتوريا بالبحر المتوسط، مضيفا أن مصر تدشن لفترة جديدة من العمل الأفريقي المشترك.