الإثنين 30 سبتمبر 2024

مفوضية الانتخابات بتايلاند تسعى لحل حزب رشح أميرة لمنصب رئيس الوزراء

13-2-2019 | 09:49

تعتزم مفوضية الانتخابات في تايلاند الطلب من المحكمة الدستورية، بحث حل حزب (تاي راكسا تشارت) الذي رشح الأميرة أبولراتانا راجاكانيا سيريفادهانا بارنافادي شقيقة ملك البلاد لمنصب رئيس الوزراء.

وقالت المفوضية - في بيان أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الأربعاء - إن الحزب انتهك القانون الانتخابي بترشحيه الأميرة الأسبوع الماضي، مضيفة أن هذا "تصرف معاد للملكية الدستورية".

ومن المقرر أن تجري الانتخابات العامة في تايلاند في 24 مارس المقبل.

كانت مفوضية الانتخابات في تايلاند رفضت أول أمس الإثنين، ترشح شقيقة ملك البلاد لمنصب رئاسة الوزراء، وهو الترشح الذي أثار حفيظة الملك ماها فاجيرالونكورن واعتبره "غير ملائم".

وقال ملك تايلاند "إن اشتراك أحد كبار أفراد العائلة المالكة في السياسة بأي طريقة يُعد عملا يتعارض مع تقاليد البلاد وعاداتها وثقافتها، وبالتالي يعد غير مناسب على الإطلاق".

وأصدرت المفوضية قائمة مرشحي الأحزاب للمنصب دون اسم الأميرة أبولراتانا راجاكانيا (67 عاما) الأخت الكبرى للملك، وقالت المفوضية "إن على أفراد الأسرة الملكية (الترفع عن السياسة)، وبالتالي لا يمكنهم "شغل أي مناصب سياسية". 

يذكر أن الأميرة قد قبلت ترشيح حزب (تاي راكسا تشارت) لها للمنصب، وهو حزب مؤلف من أنصار رئيس الوزراء المخلوع تاكسين شيناواترا.