الخميس 27 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تعرب عن تقديرها لدعم النمسا عملية السلام في شبه الجزيرة الكورية

14-2-2019 | 15:53

أعرب رئيس الوزراء الكوري الجنوبي لي ناك-يون، اليوم الخميس، عن تقديره لدعم النمسا لعملية السلام في شبه الجزيرة الكورية، خلال لقاء جمعه مع مستشار النمسا سيباستيان كورتس. 


وقال "لي" - في تصريح أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية- "لقد شرحت لكورتس أن شبه الجزيرة الكورية تتجه نحو مستقبل يتسم بالسلام". 


وأكد أن المستشار النمساوي تعهد بالتعاون مع المجتمع الدولي لدعم مسألة نزع السلاح النووي بالكامل من كوريا الشمالية، وإرساء السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية.


كما أوضح أن النمسا وكوريا الجنوبية من الشركاء المثاليين في عصر الثورة الصناعية الرابعة، مُشيرًا بقوله:- "إننا سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق شراكة تعود بالربح على الطرفين وتساعد النمسا في توسيع استثماراتها في كوريا الجنوبية".


وطالب "لي" كورتس بدعم التجارات الكورية الجنوبية في النمسا، مُتعهدًا ببذل جهود أكثر لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. 


بدوره، أكد "كورتس" رغبة بلاده في إنشاء مركز رائد في صناعة الجيل الخامس في أوروبا من خلال العمل مع كوريا الجنوبية وتتطلع لمزيد من التعاون في التكنولوجيا الرقمية، والذكاء الاصطناعي وقطاعات القيادة المستقلة.


ووقع الجانبان مذكرة تفاهم حول التعاون المشترك في مجالي العلوم والتكنولوجيا، كما تعهدا بتوسيع تبادل الموارد البشرية بين الدولتين في قطاعات الحكومة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات. 


يُذكر أن "كورتس" قد التقى، في وقت سابق من اليوم، مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن لمناقشة سُيل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، ومن المقرر أن يعود "لي" إلى النمسا يوم الجمعة القادم.