الثلاثاء 14 مايو 2024

روسيا: انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الحد من الصواريخ يهدد الأمن الدولي

14-2-2019 | 20:46

قال أمين مجلس الأمن القومي الروسي، نيقولاي باتروسيف، إن قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الأمن الدولي وسباق تسلح جديد.


جاء ذلك خلال مقابلة باتروشيف مع صحيفة كومسومولسكايا برافدا الروسية.


وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق، أن واشنطن ستبدأ فى 2 فبراير الجارى ، فى الانسحاب من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى. وبدوره أعلن وزير خارجيته، مايك بومبيو، أن واشنطن ستقوم بالانسحاب من هذه المعاهدة إذا لم تعد روسيا إلى الامتثال الكامل، والقابل للتحقق، للعاهدة خلال فترة ستة أشهر.


ونددت روسيا بقرار الولايات المتحدة ، قائلة إنه جزء من استراتيجية واشنطن للتنصل من التزاماتها الدولية. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن ، يوم السبت الماضي، أن بلاده ترد على قرار واشنطن بالمثل وتقوم بتعليق مشاركتها في هذه المعاهدة. 


وأشار بوتين إلى أنه ينبغي على روسيا ألا تنجر إلى سباق تسلح باهظ التكاليف بالنسبة لموسكو، وهي لن تنجر إليه. موضحا أن كافة الاقتراحات التي تقدمت بها روسيا في مجال نزع السلاح تبقى مطروحة على الطاولة والأبواب مفتوحة، إلا أنه طالب في الوقت ذاته بعدم الشروع بمبادرة لمفاوضات حول هذه القضية مستقبلا.


    Dr.Radwa
    Egypt Air