الخميس 16 مايو 2024

أمور يجب الانتباه لها قبل البدء في الالتزام بنظام الصيام المتقطع

سيدتي15-2-2019 | 08:12

يعد الصيام المتقطع من أنواع الريجيم الشائعة والفعالة فى إنقاص الوزن وهو الريجيم الذى يعمد إلى تقسيم ساعات اليوم إلى فترات لتناول الطعام وتتراوح من 4 إلى 8 ساعات  وفترات للصيام تتراوح بين 16 إلى 20 ساعة.


وعلى الرغم من فاعلية هذا النظام الغذائى فى إنقاص الوزن، إلا أنه مثل أى نظام غذائى آخر وخاصة النظم التى تعتمد على الصيام لفترات طويلة من الزمن يمكن أن يكون له آثار جانبية مختلفة، وطبقا ل د. سيدرينا كالدر أخصائية التغذية بكلية ميهارى بناشفيل فإن الصيام المتقطع قد لايتناسب مع الجميع بسبب أسباب صحية مختلفة منها .


1-  يجب تجنب رجيم الصيام المتقطع فى حالة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الهضم، حيث يؤدي ذلك إلى تفاقم هذه المشاكل عند الالتزام بهذا النوع من الرجيم . حيث أن فترات الصوم الطويلة يمكنها أن تؤثر على نشاطات الجهاز الهضمى الطبيعية مما يتسبب فى الإمساك وعسر الهضم والانتفاخ.

2-      يجب تجنب ريجيم الصيام المتقطع عند الالتزام ببرنامج رياضى مكثف وعنيف.

3-      يجب تجنب هذا النوم من الريجيم من قبل الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى من إضطرابات الأكل (مثل فقدان الشهية العصابى , أو اضطراب نهم الطعام , أو الارتجاع المتكرر للطعام بعد تناوله وغيرها )

4-      يجب تجنب الصيام المتقطع فى حالة من يعانون من الأرق وصعوبة النوم المتواصل حيث سيؤدى الصيام المتقطع إلى تفاقم المشكله أكثر .فالذهاب إلى النوم جائعا سيجعل من الصعب على الجسم الشعور بالإسترخاء ومن ثم النوم .

5-      يوفر الغذاء الطاقة والقوة اللازمة للجسم مما يمكن الإنسان من التركيز وصفاء الذهن، ولكن عند تجويع الجسم لفترات كبيرة كما فى حالة الصيام المتقطع قد يفقد الكثير من الناس القدرة على التفكير والتركيز وهو أمر يتفاوت من شخص لآخر , ولذلك يجب الانتباه لهذا الأمرعند البدأ فى ممارسة الصيام المتقطع  ووقف الرجيم عندتأثيره على الذهن .

6-      إذا كان الشخص مصابا بداء السكرى وخاصة داء السكرى من النوع الأول ويحتاج إلى أدوية السكر وخاصة الأنسولين فيجب استشارة الطبيب المعالج قبل الإقدام على اتباع هذا النوع من الريجيم حيث يمكن أن يكون شديد الخطورة بتسببه فى إنخفاض نسبه السكر فى الدم بشكل خطير  .

7-      يجب تجنب الالتزام بهذا النوع من الرجيم فى فترات الحمل أو الرضاعة حيث سيؤثر بالسلب على نمو الطفل.

8-      يجب تجنب اتباع هذا النوع من الرجيم للمرضى الذين يواظبون على تناول الأدوية، فهناك أدوية ترتبط بمواعيد قبل الطعام أو بعده ومثل هذا النوع من الرجيم سيكون له تأثير سلبى وشديد الخطورة على المرضى .

9-      يجب تجنب هذا النظام الغذائى للمرضى الذين يعانون من حالة مرضية كبيرة مثل السرطان أو من يعانون من ضعف الجهاز المناعى أو المرضى الذين يتعافون من الجراحة .