الأربعاء 25 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. مباحثات أمريكية وبرنامج لزيادة موارد مصر من المنتجات البترولية.. وافتتاح مؤتمر ايجيبس.. والإعلان عن قصص نجاح وتكريم المرأة

تحقيقات15-2-2019 | 15:54

شهدت وزارة البترول علي مدار الاسبوع الماضي نشاطا مكثفا  في مختلف القطاعات للاستعداد لعرس البترول المعروف بمؤتمر ايجيبس المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالاضافة الي عقد اجتماعات  مع رؤساء الشركات الاجنبية والمحلية للوقوف علي نتائج اعمال البحث والاستكشاف


مباحثات امريكية


 والبداية عقد  المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنيةمع توماس جولد برجر القائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة ، لعرض أنشطة الشركات الأمريكية العاملة في مجال البحث عن البترول والغاز وإنتاجهما بمصر وفى مجال التصميمات اهندسية والإنشاءات وإدارة المشروعات البترولية في مجال التسويق والتوزيع والخدمات البترولية .


كما  بحث  الطرفان زيادة استثمارات الشركات الامريكية في مصر لتوسيع نطاق أنشطتها والدخول في المشروعات الجديدة الجارى تنفيذها في ضوء استراتيجية وزارة البترول والتي يدعمها الاستقرار السياسى والاقتصادي الذى تتمتع به مصر حالياً.


زيادة موارد مصر

أعلن الملا تنفيذ يرنامج طموح لزيادة موارد مصر من البترول والغاز الطبيعى للاستمرار في تأمين احتياجات البلاد من الطاقة من خلال طرح المزايدات العالمية وعقد المزيد من الاتفاقيات البترولية مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز برياً وبحرياً بالإضافة إلى تنفيذ برامج تستهدف سرعة وضع الاكتشافات البترولية على خريطة الإنتاج وتطبيق تقنيات حديثة لتحسين معدلات الإنتاج من الحقول القائمة والتي تأتى كأحد برامج مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الذى يتم تنفيذه حالياً.


ايجيبس


ونيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية ، افتتح الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أعمال الدورة الثالثة من مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول إيجبس ٢٠١٩


و أكد الملا فى كلمته الافتتاحية أنه على مدار الأربعة سنوات الماضية توحد أبناء مصر مع مؤسسات دولتهم وضربوا المثل فى الصبر والمثابرة لإرساء أساس متين للتنمية الاقتصادية، وبالفعل تحرك الشعب والحكومة سوياً  لتنفيذ برنامج شامل للإصلاح الاقتصادى فى إطار استراتيجية مصر 2030 التى تستهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية من خلال عدد من المشروعات التنموية العملاقة وتوفر العديد من فرص العمل، وإقامة بنية أساسية لا غنى عنها لتحقيق التنمية الشاملة لمصرنا الغالية وأن مصر  قطعت شوطاً إصلاحياً اقتصاديا طويلاً بالإضافة الى إجراء اصلاحات هيكلية فى مختلف القطاعات، وقد ساهمت هذه الإصلاحات فى تحسن المؤشرات الاقتصادية والتصنيف الائتمانى لمصر بشهادة العديد من المؤسسات الدولية.


وأوضح الملا أنه فى ظل هذه الإصلاحات واستراتيجية مصر 2030 شرع قطاع البترول فى تنفيذ استراتيجية طموحة لتطوير وتحديث القطاع برؤية موحدة تهدف الى تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية، للمساهمة فى التنمية المستدامة لمصر، وتحويل مصر لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول  ، وأنه على مدار العامين الماضيين تم البدء فى تنفيذ هذه الاستراتيجية والتى ساهمت فى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.


 وقال الوزير انه تقرر الاتفاق مع عدد من شركاء قطاع البترول لبدء مشروعات مماثلة فى عدد من الشركات المشتركة الأخرى ، كما أشار  إلى تمكن بوابة التواصل الرسمية للعاملين بالقطاع التى تم تدشينها العام الماضى من توحيد أبناء القطاع فى منصة واحدة لمعرفة أحدث الاخبار والنجاحات والتحديات التى تواجهنا لإرساء الشفافية كأساس فى التعامل ، وأن عدد المستخدمين بلغ ما يزيد عن 70 ألف مستخدم.


وأعلن الملا تمكن قطاع البترول هذا العام من تحقيق قصص نجاح ملموسة فى كافة مجالات صناعة البترول كانت لها أصداء إيجابية على المستوى المحلى والإقليمى والعالمى، ويأتى على رأسها التحول الهائل لمصر خلال ثلاث سنوات من أحد أكبر مستوردى الغاز في العالم لتحقيق الاكتفاء الذاتى بل واستئناف التصدير بالدعم الكبير من رئيس الجمهورية وتضافر جهود عدة جهات بالحكومة والتى أدت لاستعادة ثقة الشركاء من الشركات العالمية من خلال خفض المستحقات المتأخرة بأكثر من 80%، وهو ما انعكس على جهودهم وزيادة استثماراتهم خلال الفترة ، كما أشار لقيام الشركات المحلية بملحمة وطنية ومساهمتها فى تنفيذ عدد كبير من مشروعات تنمية حقول الغاز فى زمن قياسى ساهمت فى زيادة الإنتاج بنسبة 60%.


ولفت الوزير إلى أنه فى إطار سياسة الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية وتقديم خدمة متميزة لجميع المواطنين بكافة فئاتهم تم تحقيق رقم قياسى غير مسبوق فى مجال المشروع القومى لتوصيل الغاز للمنازل ،  حيث تم زيادة معدلات التوصيل إلى أكثر من مليون وحدة خلال عام 2018 مع إعطاء الأولوية للقرى والمدن التى لم يصلها الغاز من قبل، هذا إلى جانب التوسع فى مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط فى ضوء سياسات تعظيم القيمة المضافة وتخفيض فاتورة الدعم وكذلك الحفاظ على البيئة، ونعمل حاليا على خطة لزيادة أعداد السيارات المحولة وانتشار محطات التموين نظراً لكونه وقودا نظيفا ومنخفض التكلفة.


جولة في المعرض


وتفقد رئيس الوزراء والملا اجنحة المعرض التي شهدت 3 قاعات واقبالا ملحوظا من الشركات الاجنبية في عرض منتاجاتهم كما شهدت الجولة شركات البترول المحلية كالبتروكيماويات وقام المهندس سعد هلال رئيس الشركة بشرح نتائج اعمال البتروكيماويات مؤكدا علي دور الشركة في زيادة القيمة المضافة للقطاع وتحقيق عائدا ملحوظا في الدخل القومي


قصص نجاح


وأعلن الوزير عن عدد من قصص النجاح والمبادرات تضمنت بدء إنتاج الغاز من حقلى جيزة وفيوم بالتعاون والشراكة مع شركة بى بى البريطانية والذى يمثل المرحلة الثانية من مشروع تنمية حقول غرب دلتا النيل البحرية بمعدل 400 مليون قدم مكعب يومياً يزداد تدريجياً ليصل إلى 700 مليون قدم مكعب يومياً خلال شهر أبريل القادم.


كما تم  الاعلان خلال المؤتمر عن نتائج مزايدتى الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للبحث عن البترول، والتى شهدتا اقبالاً كبيراً من الشركات العالمية وكذلك عودة ودخول شركات أخرى للعمل فى مصر.


كما أعلن الملا  الانتهاء من المرحلة الأولى من تطبيق نظام تخطيط وادارة الموارد ERP بالهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والبدء فى تنفيذ المرحلة الثانية بهدف تطوير وتحسين الاجراءات وتداول البيانات والمعلومات الكترونياً، كما تم البدء فى تنفيذ هذا النظام فى عدد من الشركات التابعة فى إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول ، وكذلك الإعلان عن إطلاق برامج تدريب وتأهيل القيادات الشابة والمتوسطة وتطوير الكوادر البشرية فى إطار مشروع التطوير وتوقيع مذكرات تفاهم مع عدد من الشركاء الأجانب والجامعات المحلية فى هذا الصدد ، بالإضافة إلى الانتهاء من إعداد مسودة قواعد الحوكمة لشركات قطاع البترول وبدء الإجراءات اللازمة لإقرارها بما يساهم فى تحسين ممارسات الحوكمة لتواكب الممارسات العالمية وزيادة ثقة المستثمرين ، وكذلك إطلاق برنامج التعاقب الوظيفى ووضع آلية لاختيار القيادات لقطاع البترول والهيكل الجديد يتسم بالشفافية والمنهج العلمى وكذلك خطط إدارة المواهب وخطط تطوير الكفاءات.


ولفت الوزير إلى أن مؤتمر ايجبس هذا العام يتواكب مع حدثين على قدر كبير من الأهمية... الأول مرور 60 عاماً على إنشاء منظمة الدول المصدرة للبترول "الأوبك" والتى أسهمت بنشاطها وفاعلياتها الواسعة فى استقرار السوق وتأمين الامدادات البترولية، مشيراً للاحتفاء بهذه المناسبة بحضور الأمين العام الدكتور محمد باركيندو فى القاهرة التى شهدت مولد المنظمة فى عام 1959.


تجارب الصحة والسلامة


 كما شهد الوزير الجلسة الفنية لعرض التجارب المتميزة فى مجال الصحة والسلامة وحماية البيئة ضمن فعاليات مؤتمر ايجبس 2019 ، حيث عرض فريق عمل شركة انبى تجربته فى مشروع تدوير المخلفات الصلبة والتى تمت الاستفادة منها فى انتاج العديد من المنتجات المختلفة واعادة استخدامها انطلاقا من الالتزام بتطبيق السياسات البيئية وقواعد التنمية المستدامة .


كما استعرض فريق عمل شركة كويت انرجى تجربة اعمال تنمية الحقول المتقادمة فى اطار تطبيق قواعد الامن والسلامة والصحة المهنية .


دور المراة في قطاع البترول


 وأكد الوزير على تزايد دور المرأة فى قطاع الطاقة ومختلف مجالات صناعة البترول والغاز وهو ما دفع مؤتمر ايجبس 2019 لتخصيص يوم كامل لمناقشة الوضع الحالى للمرأة وسبل تعزيز مشاركتها فى الانشطة البترولية ودعمها فى المنافسة والابتكار وتولى المناصب القيادية مشيرا الى أن قطاع البترول يتشرف بأن المرأة تمثل 30%من نسبة القيادات بالقطاع لافتا الى أن المرأة جزء هام من مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الذى يتم التقدم فيه بخطوات واضحة وتحقيق نجاحات وتميز فى بلوغ اهدافه .


جاء ذلك خلال كلمته امام جلسة المرأة فى الطاقة فى مؤتمر ايجبس 2019 بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والاصلاح الادارى .


وأكد الملا أن تكريم المرأة فى هذا المؤتمر كحدث رئيسى فى فعالياته حق أساسى يؤكد إيمان قطاع البترول بأهمية وكفاءة الدور الذى تلعبه المرأة فى منظومة العمل البترولى مشيراً الى أن حضور وزيرة التخطيط لهذه الجلسة وتقديم نماذج ناجحة تعمل بهذه الصناعة الحيوية يأتى من قبل تحفيز المرأة العاملة فى قطاع البترول للمنافسة بقوة فى تنفيذ الأعمال وهو ما ينعكس إيجابا على القطاع ونتائج أعماله .


وفى نهاية الجلسة تم تكريم الفائزات بالجوائز المخصصة من المؤتمر ، حيث فازت بجائزة القيادة النسائية المقدمة من شركة توتال المهندسة عزة كامل مساعد رئيس شركة الوسطانى للاستكشاف ، وفازت بجائزة الجيل القادم المقدمة من شركة أباتشى المهندسة سارة منصور مهندسة تحكم  بشركة جاسكو