الخميس 23 مايو 2024

رئيس الإيكواس يبحث مع الرئيس الموريتاني سبل مواجهة داعش

31-3-2017 | 19:47

أ ش أ

بحث الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز اليوم الجمعة بالقصر الرئاسي في نواكشوط مع ماسيل داسوزا رئيس لجنة المجموعة الإقتصادية لدول غرب إيكواس سبل مواجهة تنظيم داعش الارهابي.
وصرح رئيس الايكواس بعد اللقاء بأنه استعرض مع الرئيس الموريتاني الأوضاع في المنطقة وسبل حمايتها من احتمال نزوح الارهابيين من مدينة الموصل العراقية عبر سوريا وصولا الى ليبيا ، معتبرا أن الارهابيين الآن في حالة تجميع للقيام بهذه المهمة واتخاذ كيدال في مالي وجهة لهم.
وأضاف أنه بحث مع الرئيس الموريتاني سبل التصدي بشكل سريع وفاعل لهذه المخاطر التي اذا لم يتم التصدي لها فورا يتهدد أمن المنطقة برمتها والجوار الاقليمي على وجه الخصوص.
وتابع أنه بحث في هذا السياق سبل التنسيق بين الايكواس وموريتانيا وقوة الأمم المتحدة في الساحل وغيرها ، وأن الايكواس ستشارك في هذا الإطار في حوار بينها والاتحاد الاوروبي في بروكسل في الرابع من شهر أبريل المقبل.
وأضاف " لقد لمست لدى الرئيس الموريتاني رؤية واضحة في هذا الشأن وقناعة بضرورة التصرف بسرعة وفعالية لمواجهة هذه المخاطر ، وأعطى تعليماته وتوجيهاته في هذا الصدد".
وتابع أنه تم خلال اللقاء مع الرئيس الموريتاني بحث الأوضاع الاقتصادية والشراكة بين الايكواس وموريتانيا وسبل تسريع وتيرة التبادل التجاري بين الجانبين ، خصوصا في مجالات النقل والاستثمار والنقل البحري والطاقة.
وأشار الى أنه تم بحث الأحداث الأخيرة في جامبيا ونجاح وساطته لنزع فتيل الأزمة وحقن الدماء في جامبيا وضمان انتقال سلمي للسلطة.