الجمعة 10 مايو 2024

رئيس «الثروة السمكية»: خطة للنهوض بالاستزراع السمكى

24-1-2017 | 17:06

قال خالد الحسني رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، إنه تم وضع خطة للنهوض بالثروة السمكية، عبر تطوير المصايد فى البحيرات الشمالية وبحيرة ناصر لتحقيق طفره فى الإنتاج السمكى، ما يقلل من ارتفاع أسعاره.

وأضاف «الحسنى»، فى تصريحات لـ«الهلال اليوم»، أنه «سيتم وضع برامج بلإطلاق ذريعة أسماك البلطى فى أماكن التربية ببحيرة ناصر بمحافظة أسوان، لرفع الإنتاجية من 17.5 إلى 20 ألف طن، كما سيتم تنظيم برامج تدريبية لتعظيم الاستفادة من المخزون السمكى بتقديم الدعم الفنى لمربى الأسماك وتطبيق قانون الصيد لتشجيع ورفع مستوى العاملين فى مجال صيد الأسماك».

وفيما يتعلق بالبحيرات الشمالية، قال إنه «سيتم التعاون مع الجهات المعنية للقضاء على التلوث والتعديات لتشارك فى إنتاج أسماك عالية الجودة وذات الميزة التصديرية من الدنيس والقاروص بهدف توفير العملة الصعبة».

وأوضح أن «الاستزارع السمكى فى مصر حقق خلال السنوات الماضية طفرة كبيرة، ما جعل مصر تحتل المركز الأول على مستوى القارة الأفريقية، والثامن على مستوى العالم».

وأشار إلى أن «الإنتاجية تضاعفت مرات عديدة من 220 ألف طن قبل نحو عقد من الزمان إلى مليون و400 ألف طن حاليا، وهى طفرة لم تحدث فى أى مجال آخر من مجالات الزراعة».

وأوضح أن «مصر على المستوى الأفريقى تعتبر الدولة الأولى فى الاستزراع السمكى، وأن إنتاجها يصل لأكثر من نصف إنتاج إفريقيا كلها، كما تحتل المركز الـ8 على مستوى العالم فى الاستزراع السمكى.

وأكد أن مصر قادرة على مضاعفة إنتاجها 5 مرات خلال سنوات قليلة، معلنًا أنه سيتم ضخ دماء جديدة فى الهيئة خلال الأشهر المقبلة.

    Dr.Radwa
    Egypt Air