الأحد 19 مايو 2024

دراسة: عصير التوت البري يساعد في تخفيف آلام التهابات المفاصل

سيدتي18-2-2019 | 07:29

كشفت دراسة حديثة أن تناول نصف لتر من عصير التوت البرى ذي السعرات الحرارية المنخفضة، يمكن أن يساعد في تقليل الآلام عند النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

 وأوضحت الدراسة التي أجريت بجامعة لوندرينا بالبرازيل أن النساء اللواتي تناولن عصير التوت البري لمدة 3 أشهر؛ أظهرن مستويات أقل من الأجسام المضادة التي تهاجم الجهاز المناعي وتؤذي المفاصل بحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل ".

واستطاعت مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري منع بعض رد الفعل المناعي الذي يسبب الألم والتصلب للأشخاص المصابين بمرض التهاب المفاصل الروماتيدي .

وتم إجراء الدراسة على 41 سيدة مصابة بالمرض، وتم تتبع نظامهن الغذائي وحالتهن الصحية لمدة 90 يوما، حيث تناولت 23 سيدة نصف لتر من عصير التوت البري بصورة يومية خلال هذه الفترة، في حين التزمت 18 سيدة بالنظام الغذائي المعتاد،  وتم أخذ عينات من الدم من النساء المشاركات لقياس نسبة الأجسام المضادة كما أجابت النساء على استبيان حول شعورهن بالآلام المفاصل وتورمها .

وتظهر النتائج التي نشرت في the journal Nutrition أن النساء اللاتي تناولن عصير التوت البري قد تحسنت لديهن الأعراض على عكس باقي المشاركات بالدراسة، وكان لديهن مستويات أقل من الأجسام المضادة .

وطبقا لصحيفة "ديلي ميل" فإنه على الرغم من نتائج الدراسة التي تشير إلى فاعليه التوت البري في تقليل نشاط المرض، إلا أن تأكيد ذلك بصورة قاطعة يستلزم القيام بدراسة أكثر شمولا على عدد أكبر من الأشخاص مع فترة زمنية أطول لتأكيد النتائج بشكل قاطع

    الاكثر قراءة