الثلاثاء 21 مايو 2024

الكويت: إنشاء 100 محطة وقود تعمل بالطاقة الشمسية خلال الـ5 سنوات المقبلة

24-1-2017 | 17:06

تعتزم شركة «البترول الوطنية» الكويتية، إنشاء 100 محطة وقود تعمل من خلال الطاقة الشمسية، خلال الـ5 سنوات مقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن شكرى المحروس نائب الرئيس التنفيذى للتخطيط والتسويق المحلى للشركة، قوله، إن «خُطة الشركة الخمسية تتضمن إنشاء هذه المحطات وتطوير القديمة لتعمل جميعها بالطاقة الشمسية».

وأضاف أن «مشروعات الطاقة المتجددة تهدف إلى تأمين 15% من حاجة الكويت من الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2030»، مؤكدا «حرص مؤسسة البترول الكويتية على الوصول إلى النسبة المستهدفة بحلول 2020 وليس 2030».

وأشار إلى «عدة مشروعات فى القطاع النفطى تعمل بالطاقة المتجددة مثل محطتى وقود الرقة والزهراء، ومشروع للطاقة المتجددة فى مستودع صبحان الذى سيكون جاهزًا خلال عام إضافة إلى مستودع المطلاع».

وأكد أن «التوجه الحالى هو أن تكون الطاقة الشمسية جزءًا من أى مشروع جديد»، مشيرًا إلى أن «البترول الوطنية لديها 45 موقعا بها مشاريع للطاقة الشمسية ما بين المصافى والمكتب الرئيسى والتى ستخفف العبء كثيرا على وزارة الكهرباء».

وأشار إلى «سعى الشركة لتطوير 19 محطة وقود تابعة لتعمل بالطاقة المتجددة من خلال مناقصة من المتوقع أن تتم خلال شهرين، على أن تستغرق مدة التطوير عامًا ونصف العام».

وأكد أن «مستقبل الطاقة سيضم مزيجًا من النفط والغاز والطاقة المتجددة، اعتمادا على الكلفة النسبية والتنافسية والبيئة والاستدامة».