الأربعاء 26 يونيو 2024

أمين منظمة الأمن والتعاون في أوروبا : أولويتنا هي الحل السلمي في أوكرانيا

21-2-2019 | 15:58

قال الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، توماس جريمينجر، إن الحل السلمي للصراع في شرق أوكرانيا يظل الأولوية الرئيسة للمنظمة.

جاء ذلك فى كلمة لجريمينجر، في الدورة الشتوية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تعقد في الفترة من 21 إلى 22 فبراير الجارى في فيينا. 

وأضاف "تواصل المنظمة تعزيز نزع التصعيد على الأرض ودعم الجهود الرامية إلى حل النزاع بسلام".

وأعرب الأمين العام للمنظمة عن قلقه من تنامي انعدام الثقة بين الأطراف، الأمر الذي يهدد تنفيذ اتفاقات مينسك، التي لا تزال في كونها الأفضل، وفي الواقع الطريق الوحيد للسلام اليوم.

وقال جريمينجر: "إن التوتر حول بحر آزوف  ومضيق كيرتش يقلقنا بشدة، وفي 26 نوفمبر الماضي، وجهت تحذيرا مبكرا للدول المشاركة في المجلس الدائم، داعيا إلى ضبط النفس وإزالة التصعيد.إن الحوار الهادف هو المخرج الوحيد".

وفي سياق متصل أعلنت رئيسة لجنة شؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان التابعة للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مرجريتا كينير نيلين، أن المنظمة سترسل ممثليها إلى دونباس نهاية مايو ومطلع يونيو.

يذكر أن السلطات الأوكرانية بدأت في أبريل 2014 عملية عسكرية ضد سكان جمهوريتي دونيتسك، ولوجانسك الشعبيتين، المعلنتين من جانب واحد، تعبيرا عن معارضتهما للانقلاب، الذي وقع في أوكرانيا في فبراير، من نفس العام.

ووفقا لآخر إحصاءات الأمم المتحدة — فقد بلغ عدد ضحايا هذا النزاع ما يزيد عن عشرة آلاف مدني.

وتبحث مسألة تسوية الوضع في إقليم دونباس، في إطار عمل مجموعة الاتصالات، التي تعقد اجتماعاتها في مينسك، والتي وافقت على ثلاث وثائق تحدد الخطوات للحد من تصاعد الأزمة، إلا أن الاشتباكات مستمرة بين الحين والآخر، رغم اتفاقات الهدنة الموقعة.