السبت 29 يونيو 2024

الرئيس اللبناني: المجتمع الدولي لم يساعدنا في ملف عودة النازحين

21-2-2019 | 19:00

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أن بلاده يجب أن تعتمد على نفسها لإيجاد كافة السبل المُمكنة لعودة النازحين السوريين إلى وطنهم، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي لم يقم بأي عمل جدّي حتى الآن لمساعدة لبنان في هذا الملف.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد اليوم الأربعاء، في قصر (بعبدا) الجمهوري، برئاسة عون، وبحضور رئيس الوزراء سعد الحريري، وأعضاء الحكومة، حيث تم خلال الجلسة إقرار معظم البنود المدرجة على جدول الأعمال.

بدوره، قال وزير الإعلام اللبناني جمال الجراح - في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع - إن الجلسة التي استغرقت قرابة 5 ساعات، تم خلالها بحث ملف عودة النازحين السوريين إلى أرضهم، مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية شدد على ضرورة عدم ربط هذه العودة بالتوصل إلى حل سياسي في سوريا، والذي يمكن أن يطول التوصل إليه.

وأشار وزير الإعلام إلى أن "عون" استشهد على صحة حديثه، بالتجربة الفلسطينية الماثلة، حيث لم يتم التوصل إلى حل سياسي للقضية الفلسطينية على مدى سنوات طويلة، مما أدى إلى بقاء اللاجئين الفلسطينيين حتى اليوم على الأرض اللبنانية.

ونقل الوزير عن الرئيس اللبناني قوله: "إن لبنان يستقبل اليوم مليونا ونصف المليون نازح سوري، ولا يمكننا التعاطي مع هذه المسألة سوى بجدية ومسئولية وإيجاد أفضل الطرق لإعادتهم إلى سوريا، لما يشكلّه وجودهم في لبنان من عبء على واقعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي والأمني".

وقال "الرئيس ميشال عون أكد أن الدول الخارجية لم تقم بأي عمل جدي حتى الآن لمساعدتنا في هذا الملف، وبالتالي يجب علينا الاعتماد على أنفسنا لإيجاد كل السبل الممكنة لعودة النازحين، وأنه يعمل انطلاقا من قسمه اليمين الدستورية للمحافظة على القوانين وسلامة الأراضي اللبنانية والشعب اللبناني، من أجل إيجاد الحلول اللازمة لإنهاء العبء الذي يمثّله النازحون على لبنان".

    الاكثر قراءة