الأربعاء 25 سبتمبر 2024

اغتيال نوبل

1-4-2017 | 10:43

هالة زكى

عنوان الرواية التي تصدر في سلسلة روايات الهلال الشهرية للكاتب الروائي العراقي أسعد الجبوري  بتاريخ ١٥ / ٤ / ٢٠١٧.

تقدم رواية "اغتيال نوبل" حالة طريفة في إيجاد المواءمة بين الفنتازي المتخيل والواقعي الملموس ، السياسي والبوليسي ، العاطفي الشخصي والإنساني العام في تفاعل كيميائي جاد بل يجعل منها جميعا بيئة سردية واحدة.

تتناول الرواية مسألة العنصرية التي تتمتع بها الأنظمة الغربية ضد الشرق وعدم تقدير الأوروبيين لمنجزات العقول العربية.

ينسجها المؤلف ليكون النص في مجمله العام موجها للقارئ الغربي حيث إن بطل رواية نوبل يطرح اختراعا مثيرا يتعلق بتصنيع قنبلة غير قاتلة لتكون بمثابة أداة لتوازن الرعب في العالم تجاه القنبلة النووية وسواها من أسلحة الدمار الشامل.

 والجدير بالذكر أن الكاتب أسعد الجبوري من محافظة ذي قار العراقية من مواليد ١٩٥١ حيث عمل في مجال الصحافة المقروءة والمسموعة فترات طويلة والآن يرأس تحرير مجلة "طقوس" الصادرة باللغتين العربية والإنجليزية ويدير موقع الإمبراطور الأدبي عبر شبكة الإنترنت.

 ويقيم منذ عام ١٩٨٩ وحتى الآن في الدنمارك، هذا وللكاتب العديد من المؤلفات في كل من الشعر والرواية ومنها على سبيل المثال رواية "ديسكولاند" والتي أصدرها عام ٢٠٠٩ ورواية "الحمي المسلحة" والتي أصدرها عام ٢٠٠٠ بالإضافة إلى رواية "التأليف بين طبقات الليل".

وقد تأجج احتكاك الشاعر الجبوري مع ثقافة المنفى والذي قضى فيه سنوات عديدة  وامتلك حضورا" عقليا متفجرا" اختزل ضرورة الدفاع عن النفس وسط الأجواء المغلقة المعادية فاستكانت فتوحاته تحت راية البحث عن خصوبة تثري الإرث الإنساني، ليحقق اكتمال وجوده في قلب الاغتراب ومحركا خفيا للقاء الحضارات فتتلون لقاءات الشرق والغرب بنكهة إبداعية جميلة.