السبت 18 مايو 2024

افتتاح معرض «منتجي» بكلية التربية الرياضية «بنات» بجامعة الإسكندرية

24-2-2019 | 17:46

افتتح رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي، اليوم الأحد، معرض (منتجي)، الذي ينظمه مركز التطوير الوظيفي وريادة الأعمال بالجامعة بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتطورة، وذلك بكلية التربية الرياضية بنات، وبحضور نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور هشام جابر.


وقال رئيس الجامعة - خلال الافتتاح - "إن المعرض يهدف إلى تشجيع الطلاب أصحاب الإبداع والابتكار على الاستمرار في تقديم إنتاجهم وإقامة مشروعاتهم الخاصة والصغيرة والمتناهية الصغر والاستفادة من تلك القدرات وصقل مهاراتهم من خلال الدورات التدريبية التي ينظمها مركز التطوير وريادة الأعمال بالجامعة لتأهيل الطلاب لإيجاد فرص عمل مختلفة تسهم في رفع العائد الاقتصادي".


ومن جانبه، قال نائب رئيس الجامعة "إن المعرض يهدف لإتاحة الفرصة للطلاب المبدعين في جميع المجالات ورواد الأعمال لعرض وبيع منتجاتهم بشرط أن تكون المنتجات من صنع الطالب نفسه".


وأضاف أن الجامعة تفتح المجال لكل طالب مبدع يسعى لتطوير منتجه بإتاحة الفرصة للتقديم في مركز التطوير الوظيفي لدعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوجيه فكر الطالب وتحويله من فكر الموظف إلى فكر ريادة الأعمال، وتنمية قدراتهم وإمكانيتهم لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.


وبدوره، أشار مدير مركز التطوير الوظيفي وريادة الأعمال الدكتور محمد بلال إلى أن المعرض يعد الثالث ضمن سلسلة معارض (منتجي) للعام الجامعي 2018 - 2019، بالتعاون بين جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتطورة ومركز التطوير الوظيفي وريادة الأعمال، كما تشارك فيه كليات الجامعة كافة ممثلة في أكثر من 50 عارضا.


وأوضح أن المعرض يوفر للطلاب مكانا لعرض وبيع منتجاتهم، والعائد يعود للطلاب، مضيفا "كما يتضمن المعرض أعمال النحت والأركان والخزف والمعادن وأشغال فنية ومفروشات منزلية وجلود ولوحات زينة وزهور صناعية وصلصال حراري وأشغال وتصوير ورسم وإكسسوارات وتطريز وملابس وكورشية".


ومن ناحية أخري، عقد رئيس جامعة الإسكندرية اجتماعا مع أعضاء مشروع تحالف الصناعات الغذائية، الذي تقوده جامعة الإسكندرية، بهدف تعميق التصنيع المحلي في مجال الصناعات الغذائية.. مؤكدا أن الاجتماع يهدف إلى وضع خطة عمل للمرحلة القادمة من خلال تمويل عدد من المشروعات لزيادة الصادرات المصرية وخفض الاستيراد بمجالات المواد الحافظة والطبيعية والأغذية الوظيفية والميكروبات الداعمة حيويا.


وأعلن رئيس الجامعة عن أنه سيتم تنظيم أول مؤتمر دولي في مجال الأمن الغذائي والتغذية والزراعة المستدامة في شهر ديسمبر القادم.


واستمع أعضاء التحالف إلى عرض تقديمي من منسق عام التحالف الدكتور خالد السعدني، حيث تم التأكيد على ضرورة الحد من استيراد مكونات الصناعات الغذائية الزراعية، وذلك من خلال تصنيع المكونات محليا بمساعدة الباحثين المصريين في القطاع الصناعي.


وأوضح السعدني أن التحالف يضم 15 شريكا مصريا من جامعات مصرية ومراكز بحثية وشركات صغيرة ومؤسسات المجتمع المدني ومركز تحديث الصناعة، لافتا إلى انضمام شركاء من الخارج أيضا، وهم: برنامج الغذاء العالمي (WFP)، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، فضلا عن توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة برمنجهام سيتي بإنجلترا للتعاون في هذا المجال.

    الاكثر قراءة