الأربعاء 29 مايو 2024

"الشؤون العربية" بالنواب تناشد دول المنطقة تشجيع الفصائل الفلسطينية على المصالحة

25-2-2019 | 12:38

ناشدت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب برئاسة أحمد رسلان دول المنطقة التي تتدخل في الشأن الفلسطيني برفع يدها وتشجيع كافة الفصائل الفلسطينية على إعلاء المصلحة الوطنية وتحقيق المصالحة والبعد عن المصالح الحزبية الضيقة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة صباح اليوم /الاثنين/، بحضور مدير إدارة فلسطين بوزارة الخارجية السفير خالد راضي؛ لمناقشة تطورات الأوضاع في فلسطين وتناولت العديد من جوانب العلاقات المصرية الفلسطينية.

وقال رسلان: "إن القضية الفلسطينية ستظل تتصدر المشهد العربي وتمثل القضية المحورية للأمة العربية رغم كل ما أحاط بها من مصاعب وعقبات خلال السنوات الأخيرة نتيجة ثورات الربيع العربي وتمدد الإرهاب واستمرار الانقسام الفلسطيني الداخلي الذي أضر بوحدة الصف الفلسطيني واستثمرته سلطات الاحتلال الإسرائيلي".

ونوه بأن ما قامت وتقوم به مصر من جهود دؤوبة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي لم يألو جهدًا ولم يترك فرصة واحدة إلا واغتنمها لإعادة ضخ الحياة والدماء في شرايين القضية الفلسطينية على مختلف المسارات الدولية والإقليمية والداخل الفلسطيني.

أكد ضرورة وضع نهاية للصراع العربي - الإسرائيلي وإعلان الدولة الفلسطينية المستقلة تأسيسًا على قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية المؤسسة على مبدأ الأرض مقابل السلام.

وشدد أعضاء اللجنة على موقف مصر الثابت والقاضي بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود ما قبل 4 يونيو 1967م وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين وفقا لقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة والقرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية عام 2002 م، مثمنين الدور المصري بقيادة الرئيس السيسي في السعي لإتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية وتحريك الجمود الذي أصاب القضية الفلسطينية لسنوات عديدة.