السبت 18 مايو 2024

رئيس البرلمان العراقي: المصالحة الوطنية ضرورية

1-4-2017 | 12:34

اعلن رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري، اليوم السبت، عن البدء قريباً بإجراءات مشروع التسوية السياسية، مضيفاً انه صار لازماً وضروريا القيام بمصالحة وطنية في العراق.

وذكر الجبوري في كلمة له خلال الاحتفال بإحياء ذكرى استشهاد الزعيم العراقي  محمد باقر الحكيم "لقد لمسنا خلال لقاءنا الامين العام للأمم المتحدة اول امس دعما وترحيبا واستعدادا من المنظمة الدولية لأن تكون راعية وضامنة لمشروع التسوية السياسية، ‏على أن تكون الخطوة القادمة باتجاه تفعيل الحوارات التفصيلية ووضع الخطوات الإجرائية العملية في سقوف زمنية محددة بغية الانتهاء من مرحلة التسوية الأولى”.

واضاف الجبوري انه "صار لازما ان نبدأ بمشروع المصالحة الوطنية الحقيقية وفاء لدماء الشهداء وان نترك خلفنا كل الشكوك والتردد وان نثق بقدرتنا جميعا على اجتياز المرحلة”.

وتابع الجبوري "حان الوقت لبدء الحراك الحقيقي باتجاه استكمال الاجراءات العملية المتعلقة بالتسوية التاريخية على ان تسبقها اجراءات بناء الثقة المتضمنة احترام الآخر وعدم الاشتراط المسبق أو الاستثناءات الانتقائية لهذا الطرف او تلك الجهة".

واشار رئيس البرلمان العراقي الى ان "حربنا ضد داعش في المرحلة الاخيرة والقطيعة بين العراقيين استنزفت الكثير من الجهد والمال”.

ولفت الى اننا "لايمكن ان نقع في فخ التخطي لهذا الطرف او ذاك ويجب الايمان بوحدة العراق وسيادته في الحوارات".

    الاكثر قراءة