الأربعاء 22 مايو 2024

الرئيس الألباني والوفد المرافق له يزور قلعة صلاح الدين الأيوبي

27-2-2019 | 13:03

 قال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة الآثار : إن الرئيس إلير ميتا رئيس ألبانيا والوفد المرافق له زار أمس الثلاثاء قلعة صلاح الدين الأيوبي ؛ وذلك على هامش زيارته الحالية لمصر. 

وأضاف مصطفى ، في بيان أصدرته الوزارة اليوم ، أن زيارة الرئيس الألباني بدأت من مسجد الناصر محمد بن قلاوون بالقلعة الذي يمثل طرازا معماريا فريدا للعمارة المملوكية حيث أبدى ميتا والوفد المرافق له انبهاره من الحالة الروحانية التي انتابته بمجرد وقوفه في وسط صحن المسجد هذا البناء الضخم الذي يظهر في خلفيته المآذن الشامخة.

وتابع : إن الرئيس الألباني تفقد بانوراما القلعة ومتحف الشرطة ، حيث قام الدكتور محمد المنشاوي مدير عام شئون مناطق القلعة بالشرح لهم معروضات المتحف التي رصدت تاريخ الشرطة المصرية والأسلحة التي كانت تستخدمها الشرطة على مر العصور وأبرز الجرائم السياسية منها محاولة اغتيال الرئيس جمال عبدالناصر والسلاح الذي استخدم فى محاولة الاغتيال؛ كما شاهد الوفد الأزياء التي كان يرتديها رجال الشرطة المصرية.


وأوضح أنه عقب ذلك تفقد الوفد جامع محمد علي ؛ واستمعوا إلى شرح حول تطور فن العمارة بالقلعة من كونها عمارة لقلعة الحربية التي أنشأها صلاح الدين إلى مقر لحكم مصر حتى عصر الخديوي إسماعيل ، وانتهت الجولة بزيارة قبر محمد علي ثم استمع الرئيس الألباني والوفد المرافق له لبعض التواشيح الدينية من الشيخ سعيد الرفاعي.

وأشار إلى أن الرئيس الضيف أعرب عن اهتمامه الشديد وشغفه لمعرفة الكثير حول ما رآه في القلعة ، ووجه الشكر لوزارة الآثار لما تقوم به من جهود لحفظ آثار وتراث مصر الحضاري على مر العصور ، ووعد بزيارة أخرى في اقرب وقت خاصة له مع أسرته ليتمكن من قضاء وقت أطول بالقلعة.