الأحد 8 سبتمبر 2024

مستشار بالكونجرس الأمريكي: مهتمون بسماع آراء السيسي في الإرهاب

1-4-2017 | 13:31

وصف أحمد صوان، المستشار بالكونجرس الأمريكي زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية بالزيارة الهامة والمفيدة للغاية، لافتًا إلى أن مصر حليف وثيق للولايات المتحدة في الشرق الأوسط منذ وقت طويل.

وقال صوان، في تصريحات خاصّة لـ "الهلال اليوم" إنّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيسعي لإعادة بناء العلاقات مع مصر أثناء اجتماعه المقرر غدًا الاثنين، مع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع التركيز على القضايا الأمنية والمساعدات العسكرية.

وأكد أن اجتماع السيسي وترامب سيشهد توافقًا كبيرًا في وجهات النظر، مضيفًا أن الملفات التي ستشمل قمة "السيسي - ترامب" مختلف الأوضاع في الشرق الأوسط والإقليم، خاصة أن القمة المصرية الأمريكية تأتي بعد أيام قليلة من انتهاء فعاليات القمة العربية رقم 28 التي عقدت بالأردن، ومناقشة الأوضاع في فلسطين واليمن وسوريا والعراق وليبيا.

ويري المستشار بالكونجرس الأمريكي في تصريحاته لـ«الهلال اليوم» أن قضية الإرهاب ستتصدر القضايا المنتظر مناقشتها خلال لقاء السيسي - ترامب المرتقب، والتأكيد على أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية، بما يصب في صالح البلدين خاصة وأن مصر تسير على طريق تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة وتعمل على تطوير اقتصادها ومستمرة في حربها ضد الإرهاب الذي أصبح يمثل تهديدًا خطيرًا ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط، لكن في العالم أجمع، وأهمية تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب والقضاء على مصادر تمويل وتسليح التنظيمات الإرهابية.

ويستطرد صوان:«ترامب مهتم بسماع آراء السيسي في العديد من القضايا منها مكافحة الإرهاب الذي يشمل الجهود العسكرية والسياسية، إضافة لقضية الشرق الأوسط المقرر أن يطرح الرئيس السيسي رؤية مصر في القضية الفلسطينية والتأكيد على التوصل إلى حل عادل وشامل لتحقيق السلام في المنطقة. 

واختتم المستشار الكونجرس الأمريكي تصريحاته لـ«الهلال اليوم» أن علاقة ترامب مع السيسي شهدت بداية جيدة قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية أثناء اجتماع نيويورك في سبتمبر الماضي عندما كان ترامب مرشحًا للحزب الجمهوري.