السبت 11 مايو 2024

النجيفي: مخيمات النازحين بالعراق أصبحت بؤرة لعودة نشاط "داعش"

2-3-2019 | 03:18

حذر رئيس تحالف "القرار" السني العراقي أسامة النجيفي، /الجمعة/، من أن مخيمات النازحين بالعراق "أصبحت بؤرة لعودة نشاط تنظيم داعش الإرهابي".

جاء ذلك في كلمة ألقاها بمنتدى أربيل السنوي الأول حول الأمن والسيادة في الشرق الأوسط، الذي انطلق اليوم، ليوم واحد.

وقال النجيفي إن "مخيمات النازحين أصبحت بؤرة لعودة نشاط داعش"، دون تفاصيل، غير أنه كانت هناك تحذيرات سابقة من خطورة الإهمال وعدم تهيئة الظروف للنازحين مما يجعلهم ساخطين على الأوضاع.

ووفق أرقام أعلنتها منظمة الهجرة الدولية منتصف العام المنصرم، فإن مليوني عراقي لا يزالون نازحين يقيم معظمهم في مخيمات منتشرة بأرجاء البلاد من أصل 5.8 مليوناً تركوا منازلهم في خضم الحرب بين القوات العراقية ومسلحي "داعش" بين عامي 2014 و2017.

ولا يزال النازحين غير قادرين على العودة لمنازلهم رغم مرور أكثر من عام على انتهاء الحرب التي دمرت آلاف المساكن والبنى التحتية الأساسية لتأمين خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها.

وفي سياق متصل، لفت النجيفي، إلى أنه "لا تزال هناك جثث تحت الأنقاض في الجانب الأيمن (الغربي) من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى".

وأشار رئيس تحالف "القرار" إلى أن "هناك نصف مليون نازح من أهالي الموصل يقبعون في المخيمات، كما يوجد بالمدينة 40 ألف وحدة سكنية مدمرة بالكامل، والمشهد العام في الساحل الأيمن لها أشبه بالزلزال".

ورغم إعلان بغداد نهاية 2017 هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي، بعد استعادة الموصل، إلا أن هجمات مسلحي التنظيم تواصلت بشكل محدود في بعض المناطق من شمالي وغربي العراق.

    Dr.Radwa
    Egypt Air