الثلاثاء 28 مايو 2024

تعرف على حجم استيراد السلع الترفيهية خلال 2018.. والسلع الاستفزازية التي سيتراجع سعرها في مارس الجاري

تحقيقات2-3-2019 | 15:40

بعد قرار وزارة المالية اليوم، بتخفيض أسعار الدولار الجمركي على السلع الاستفزازية، قال عضو شعبة المستوردين أحمد شيحة، إن هذا القرار سيعمل على توافر الدولار لدى المستوردين والبنوك لشراء السلع الإستراتيجية، مشيرا إلى أنه خلال الفترة الماضية تراجعت نسبة استيراد السلع الاستفزازية منها أكل الكلاب والقطط وأدوات التجميل، مما يصب في مصلحة المواطن المصري.

 

وأضاف شيحة في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن انخفاض أسعار السلع بعد تراجع أسعار الدولار لن يكون بنسبة كبيرة وذلك يرجع إلى أن هناك عوامل أخرى تؤثر على أسعار السلع منها سياسة الاحتكار التي اتبعها البعض، وتعطيش السوق.

 

وعن تراجع أسعار الدولار في البنك المركزي، أوضح أن الدولار بعد التعويم ارتفعت أسعاره بشكل غير حقيقي، متوقعا استمرار تراجع أسعار الدولار خلال الفترة المقبلة خاصة مع توافر نحو 34 مليار جنيه من الاحتياطي النقدي، وعودة السياحة وزيادة التحويلات المالية للمصريين بالخارج.

 

السلع الاستفزازية

وشهدت أسعار الدولار الجمركي للمرة الثانية على التوالي خلال 2019، انخفاض  بمقدار 11 قرشًا مقارنة بالشهر الماضي، ليسجل نحو 17.59 جنيه، على السلع الاستفزازية، فيما ثبت سعر الدولار الجمركي على معدلاته الحالية 16 جنيهًا للسلع الإستراتيجية والضرورية.

 

وعن السلع الاستفزازية التي ستتراجع أسعارها خلال شهر مارس الجاري، يأتي على رأسها المكسرات والكافيار والجمبري و الاستاكوزا، وأسماك الزينة، والببغاوات، والخمور.

 

إلى جانب الواردات التي لها مثيل محلي مثل بعض أنواع الأحذية والأثاث وغيرها حفاظا على الصناعة المحلية المثيلة وكذلك بعض الواردات الأخرى مثل سيارات الركوب الخاصة والموتوسيكلات والتكاتك.

 

ما هو الدولار الجمركي؟

يستخدم سعر الدولار الجمركي الذي تحدده وزارة المالية في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

 

وبهذا يتراجع سعر الدولار الجمركي على السلع غير الأساسية للشهر الثاني على التوالي، بعدما خفضته الوزارة الشهر الماضي من 17.97 جنيه إلى 17.70 جنيه.

 

وكان محمد معيط وزير المالية أعلن في نهاية نوفمبر الماضي، استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيها بالنسبة للسلع الإستراتيجية والضرورية خلال شهر ديسمبر، وإخضاع سعر الدولار الجمركي للسلع غير الضرورية والترفيهية لسعر الصرف المعلن للدولار من البنك المركزي.

 

استيراد السلع الترفيهية خلال 2018

رصد تقرير جهاز الإحصاء، حجم استيراد السلع الترفيهية خلال عام 2018،  منها استيراد مرقة دجاج وتوابل مخلوطة وكاتشب وصلصة ومايونيز بقيمة 6 ملايين و396 ألف دولار، وفودكا وويسكى وبراندى ونبيذ ومشروبات روحية أخرى بـ14 مليونا و812 ألف دولار، وتبغ بأنواع مختلفة وسيجار ولفائف سجائر بـ258 مليونا و874 ألف دولار، ومحضرات عطور وتجميل ومستحضرات عناية بالجسم والبشرة والشعر واليدين بـ187 مليونا و652 ألف دولار.

 

واستيراد مستحضرات عناية بالفم والأسنان وخيوط تنظيف للأسنان ومعجون ومساحيق تثبيت للأسنان الصناعية بمليون و972 ألف دولار، ومزيلات عرق وشعر ومعطرات للجو وصابون طبي بـ54 مليونا و404 آلاف دولار، وكبريت وولاعات غاز عادية وأخرى مصنوعة من معادن ثمينة بمليونين و594 ألف دولار، وسراويل وقمصان داخلية للرجال والنساء وقمصان نوم و«برانس وأرواب» بـ18 مليونا و420 ألف جنيه، ومباسم للسجائر والشيشة بقيمة 343 ألفا و156 دولارا.