الإثنين 17 يونيو 2024

خبير سياسي: دول الجوار الليبي تسعى للتوافق بين الفصائل وإيجاد حل داخلي للأزمة

أخبار4-3-2019 | 17:01

قال الدكتور زياد عقل، الخبير بالشأن الليبي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن اجتماع وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر غداً في القاهرة هو إحياء لآلية دول الجوار الليبي الثلاث باعتبار أن تلك الدول هي أكثر الدول على تواصل مع كل الفاعلين في الإقليم الليبي وتأثيرهم أكبر من تأثير الكيانات الدولية الأخرى كالاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

 

وأوضح عقل، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدول الثلاث أيضا هم الأكثر تأثرا بالوضع الليبي سلبا، ومستمرون في محاولاتهم لخلق التوافق السياسي النابع من الداخل الليبي، مضيفا أن الفارق بين دول الجوار والمجتمع الدولي هو أن مصر وتونس والجزائر يبحثون عن حل ليبي-ليبي للأزمة ولا يملون حلولا على الداخل كالمجتمع الدولي.

 

وأضاف أن الدول الثلاث يستهدفون أيضا خلق توافق بين الفصائل المتنازعة في الداخل، وسيبحث الاجتماع التسوية السياسية وخطة الأمم المتحدة لحل الأزمة الليبية، وكذلك ما يحدث في الجنوب الليبي من اشتباكات بعد أن ركزت معظم الجهود على الخلاف بين الشرق والغرب، مضيفا أن مصر ستطرح أيضا على كل من تونس والجزائر دعم أعمال الجيش الوطني الليبي في مكافحة الإرهاب.

 

وأكد أن الاجتماع سيبحث أيضا التحالفات الدولية سواء الأوروبية أو الروسية أو الأمريكية وتدخل الغرب في ليبيا باعتبارها منطقة حساسة، مضيفا أن الاجتماع يوضح عودة الجزائر لممارسة دورها الإقليمي كأحد أهم الأطراف في الملف الليبي بعد أن تراجع دورها لفترة نظرا لمرحلة التوتر الداخلي الشديد التي تمر بها.

 

يذكر أن القاهرة ستستضيف غدا الثلاثاء بقصر التحرير الاجتماع الوزاري الثلاثي لوزراء خارجية مصر والجزائر وتونس حول ليبيا، لبحث تطورات الأوضاع، ويعقبه مؤتمر صحفي.