الأربعاء 3 يوليو 2024

«الشويمي»: مصر لا تدخر جهدا لحل الأزمة الليبية وإعادة الاستقرار

أخبار5-3-2019 | 15:10

قال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الاجتماع الوزاري الثلاثي الذي سيعقد اليوم في القاهرة بشأن ليبيا، هو استمرار لسلسلة اجتماعات عقدتها دول الجوار "مصر وتونس والجزائر" مع المسئولين في ليبيا؛ بهدف توحيد الصف الليبي لمواجهة الإرهاب وإعادة الاستقرار هناك، وكان آخر هذه الاجتماعات مايو الماضي في الجزائر.

وأضاف الشويمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن اللقاء اليوم سيبني على الاجتماع الذي عقد في أبو ظبي قبل أيام بين المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي وفايز السراج رئيس المجلس الانتقالي، واتفاقهما على إجراء انتخابات عامة وإنهاء المرحلة الانتقالية، مضيفا إن هذا يشير إلى وجود تقارب في وجهات النظر.

وأضاف إن الاجتماع مقدمة للمزيد من التوافق بين الحكومة المدنية والجيش الليبي، نظرا لأن قوات الجيش في حال أفضل وتسيطر على أماكن أكثر وتضيق الحصار على الإرهاب، مؤكدا أن مصر تبذل جهدا كبيرا في تعزيز دور الجيش الليبي وإعادة الاستقرار لطرابلس حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسراج وحفتر من قبل وأكد مرارا الدعم المصري لليبيا.

وأشار إلى أن التحركات المصرية تركز على القضاء على الإرهاب ووقف تمويل وتسليح الإرهابيين وضرورة دعم الجيش الليبي لمواجهة تلك الفصائل المقاتلة ولا تزال جهودها الحثيثة مستمرة، مؤكدا أن الأزمة الليبية تشهد تقدما عدة خطوات للأمام في سبيل تحقيق المصالحة.

وأكد على دور مصر الكبير في مساعدة الجيش الليبي، كجيش وطني ورفع الحظر عن توريد السلاح له.