الإثنين 17 يونيو 2024

الوكالة الفرنسية للتنمية تخصص 5 ملايين يورو لتحرير المرأة في تشاد

5-3-2019 | 16:38

خصصت الوكالة الفرنسية للتنمية منحة قدرها 5 ملايين يورو لتحرير المرأة في تشاد ؛ وذلك بعد مرور شهرين من زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للعاصمة أنجامينا.

وذكرت الوكالة الفرنسية للتنمية في بيان - نقل راديو "أفريقيا 1" اليوم الثلاثاء مقتطفات منه - أن مشروع التمكين الاجتماعي للمرأة التشادية من خلال الوصول إلى الخدمات الصحية ومراعاة العنف القائم على نوع الجنس والمسمى "باسفاس" يمتد على مدار ثلاث سنوات في المقاطعتين ـ"لوجوني أورينتال" و"ماندول".

وأضاف البيان أنه سيتم تنفيذ المشروع من خلال مجموعة من منظمات غير حكومية فرنسية وتشادية وفريق بحث، ويستهدف هذا المشروع الوصول إلى 548 ألف تشادي سيستفيدون من تحسين الوصول إلى الرعاية الجيدة.

وكان الرئيس الفرنسي ماكرون قد أعلن خلال زيارته لتشاد في شهر ديسمبر الماضي أنه خصص مبلغا من المال لتشاد، بما في ذلك قرض بقيمة 40 مليون يورو لدفع رواتب ومعاشات موظفي الخدمة المدنية.

يُذكَّر أنه في تشاد، يوجد 78٪ من النساء أميات (مقارنة مع 50٪ من الرجال) و70٪ من النساء يتزوجن قبل سن 18 عاما، وغالبا ما يتم ذلك عن طريق الزواج القسري وهو أمر محظور.

وتعتبر الوكالة الفرنسية للتنمية مؤسسة مالية عامة قائمة على التضامن، كما تعد الممثل الرئيسي لسياسة التنمية الفرنسية وتلتزم الوكالة بالمشروعات الساعية نحو تحسين الواقع اليومي للأفراد بشكل ملموس خاصة في الدول النامية والدول الناشئة وأقاليم ما وراء البحار.

وتتواجد الوكالة الفرنسية للتنمية في 109 دول من خلال شبكة مكونة من 85 وكالة، كما تدعم اليوم أكثر من 3600 مشروع للتنمية. وفي عام 2017، خصصت مبلغ 10,4 مليار يورو لتمويل ودعم هذه المشاريع.