الجمعة 21 يونيو 2024

أسوان تحتضن شباب العرب والقارة السمراء.. تقارب فريد من نزعه برعاية الرئيس السيسي.. رؤية شبابية وقضايا محورية على طاولة المنتدى

تحقيقات5-3-2019 | 18:27

تستضيف مدينة أسوان منتصف الشهر الحالي ويستمر على مدار ثلاثة أيام، فعاليات الحدث العالمي لملتقى الشباب العربي والأفريقي، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الفترة من 16 إلى 18 مارس 2019.

وتتنوع أهمية الملتقى كونه يتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019، وتدور أجندته حول العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والإفريقي.

ويشارك شباب من جميع أنحاء العالم في محفَل دولي ثري وشاب، للتعبير عن آرائهم والخروج بتوصيات ومبادرات، في حضور نُخبة من زعماء وقادة العالم والشخصيات المؤثرة فضلا عن أن شباب العالم هو فرصة للتواصل مع كبار صانعي القرار والمُفكّرين حول العالم، كما أنه فرصة للتعرّف على مجموعة متنوّعة من الشباب الواعد من مختلَف الجنسيات حول العالم، شباب لديه الحلم والإرادة والتصميم على إحداث تغيير حقيقي في عالم اليوم وعالم الغد.

منبر شبابي

يأتي تنفيذًا لإحدى توصيات منتدى شباب العالم 2018، والتي نصّت على إقامة منصة تفاعلية ومنبر للشباب العربي والأفريقي، لمناقشة التحديات المهمة التي تواجه كلا المنطقتين، على أن تُعقَد في مدينة “أسوان”، عاصمة الشباب الأفريقي.

ويجمع المنتدى شباب المنطقة العربية وأفريقيا، بالإضافة إلى الظروف الحالية، وهذا ما يجعل التعاون بينهم ضروريًا لتنمية بلادهم، فالشباب العربي والأفريقي قادر على صياغة رؤية واعدة للتكامل بين القارة الأفريقية والعالم العربي.

يعتبر ملتقى الشباب العربي والأفريقي منصة للشباب من كلا المنطقتين لتبادل الخبرات، بحيث تتيح الفرصة للمشاركين بها لمناقشة مُختلَف الموضوعات التي تهم كل من الشباب العربي والأفريقي، من أجل تعزيز التعاون بين الدول العربية والدول الأفريقي.

جلسات تقاشية

سيعقد ملتقى الشباب العربي والأفريقي العديد من الجلسات النقاشية وورش العمل والمائدة المستديرة والفعاليات التي من شأنها سدّ الفجوة بين القادة من الشباب الواعدين وبين صُنّاع القرار والسياسيين والخبراء من مختلَف المجالات لصياغة رؤية شبابية من أجل مستقبل أفضل.

وأقيم منتدى الشباب العالم في نسخته الثانية في شرم الشيخ في الفترة من 3 إلى 10 نوفمبر 2018 بحضور أكثر من 5000 شاب من مختلف الجنسيات والمجالات للمشاركة والتفاعل، وفي نسخته الثانية، واصل منتدى الشباب العالمي التأكيد على دوره كمنبر للشباب للتعبير عن آرائهم حول التحديات التي تواجه عالمنا من منظور الشباب.

وقدم منتدى الشباب العالمي 2018 العديد من الفرص للشباب للمشاركة من خلال حلقات النقاش والموائد المستديرة وورش العمل، بالإضافة إلى ذلك، تم منح الشباب المجال لتطبيق المواضيع التي تمت مناقشتها بطريقة تعليمية من خلال العديد من الأحداث الجانبية التي نُظمت خلال WYF 2018.

وضم برنامج منتدى شباب العالم مجموعة متنوعة من المحاور التي تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، والتي من خلال جلساتها عبر شباب العالم عن رؤاهم وطرحوا أفكارهم وتبادلوا تجاربهم.

ويعد منتدى شباب العالم منصّة فعّالة أسّسها مجموعة من الشباب الواعد، ليرسل رسالة سلام وازدهار ووئام، ويقدّمها إلى العالم أجمع.

الاستعدادات المتكاملة

كما تلقى اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، تقريرًا من اللجنة التي تم تشكيلها من القطاعات المختلفة بالوزارة للمتابعة الميدانية لاستعدادات محافظة أسوان لاستضافة ملتقى الشباب العربى والأفريقي خلال شهر مارس الجاري، والذي سيُعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتضمّن التقرير متابعة جهود المحافظة لاستضافة الملتقى والمرور على جميع الأماكن التي لها علاقة بهذا الشأن ومتابعة ما تم تنفيذه، للخروج بذلك الحدث الهام بصورة تليق باسم مصر خاصة بعد تولى الرئيس السيسي رئاسة الاتحاد الأفريقى لعام 2019.

وأشار التقرير إلى معدلات تنفيذ أعمال تطوير مطار أسوان الدولى وإنشاء بوابة حضارية للمطار، مع تحسين ورفع كفاءة ساحات الانتظار والحدائق بفناء المطار الخارجي.

كما تضمن التقرير أيضًا ما تم القيام به لرفع كفاءة طريق المطار من البوابة الرئيسية وحتى تقاطع طريق أبوسمبل، من تركيب بلدورات وتطوير الأرصفة وتجميل وتشجير وتركيب أعمدة الإنارة على جانبى الطريق والتي تقوم بها عدد من الشركات الوطنية.

وتضمن أيضًا إشارة إلى ما تم في عدد من الطرق بالمحافظة ومنها أعلى خزان أسوان وطريق المطار إلى الكورنيش " شارع السادات " بطول 4 كيلو مترات، بالإضافة إلى تطوير ميدان العقاد " مدخل طريق الكورنيش " وتطوير طريق الكورنيش وتطوير ورفع كفاءة شبكة مياه الشرب والصرف الصحى، والجهود التي تمت فيما يخص تطوير المنطقة المحيطة والطريق المؤدى لمحطة المعالجة الثلاثية (بكيما).