الخميس 23 مايو 2024

بالصور.. ندوة «مئوية ثورة 1919 وإشكاليات في التأريخ والقانون»

فن6-3-2019 | 19:17

أقامت وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مساء اليوم الأربعاء ندوة عنوانها " مئوية ثورة 1919 وإشكاليات في التأريخ والقانون"، وذلك للاحتفال بمرور مائة عام على ثورة 1919.


وحضر الندوة دكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث بجامعة القاهرة، ودكتور عمرو الشلقاني أستاذ القانون بالجامعة الأمريكية، و دكتور منى أنيس مدير قسم التحرير بدار الشروق، ومجموعة من طلاب الجامعة الأمريكية.


وقال د" محمد عفيفي": إن ثورة 1919 أظهرت قوة الشعب المصري في مواجهة الاحتلال البريطاني، ومن أهم مكتسبات الثورة صدور قانون الجنسية المصرية، وأصبح للقومية المصرية هيبة وباتت هي الحاكمة في وقت هام ودقيق للغاية من التاريخ المصري، وأصبح بناء التماثيل في الميادين العامة سمة أساسية وأبرزها تمثال نهضة مصر.


وأشارت د "منى أنيس" إلى مشكلة كبيرة من وجهة نظرها وهي حفظ التاريخ وأرشفته، منوهة إلى إصابتنا بالإهمال في حفظ الوثائق، وأنه لابد من تفعيل قوانين حفظ الوثائق حتى تستفيد بها الأجيال القادمة في معرفة تاريخها وعدم تزييفه من البعض، مشيرة أن ثورة 1919 كانت تجسيداً واضحاً للوحدة الوطنية التي ننادي بها دائماً في أبهى صورها.