السبت 11 مايو 2024

«عون» يدعو مفوضية اللاجئين إلى مواكبة جهود عودة النازحين السوريين

8-3-2019 | 14:09

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين إلى مواكبة جهود لبنان في عملية تسهيل عودة النازحين السوريين إلى بلدهم وتسريع وتيرتها.

وأكد الرئيس اللبناني - خلال استقباله ظهر اليوم مفوض الأمم المتحدة فيليبو جراندي - استمرار التعاون مع المنظمة الأممية، والتنسيق مع الإدارات اللبنانية المعنية بملف عودة النازحين لافتا إلى أهمية تقديم المساعدات للنازحين السوريين بعد عودتهم إلى أرضهم.

وأشار عون إلى تعاون السلطات السورية المختصة مع الجهات اللبنانية المعنية بتنظيم العودة ولاسيما جهاز الأمن العام اللبناني.

من جانبه استعرض المفوض الأممي مع الرئيس اللبناني تفاصيل الزيارة الميدانية التي قام بها إلى عدد من المناطق السورية حيث اطلع على أوضاع النازحين العائدين إليها واصفا إياها بأنها مطمئنة كما وضعه في أجواء المفاوضات التي يجريها مع المسئولين السوريين للتعاون في معالجة قضية النازحين.

ونوه جراندي بالدعم الذي تلقاه المفوضية من المسئولين اللبنانيين لتمكينها من القيام بالدور الإنساني الموكل إليها.

يشار إلى أن الأرقام الرسمية الصادرة عن الدوائر اللبنانية والأممية تفيد بوجود قرابة مليون و 300 ألف نازح سوري داخل الأراضي اللبنانية يحصلون على مساعدات من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأممية غير أن مسئولين لبنانيين يؤكدون أن العدد الفعلي يتجاوز ذلك الرقم ليتراوح ما بين مليون ونصف المليون وحتى 2 مليون نازح.

ويعاني لبنان من تبعات اقتصادية كبيرة جراء أزمة النزوح السوري حيث يعتبر البلد الأكبر في العالم استقبالا للاجئين مقارنة بعدد سكانه الذي يقترب من 5 ملايين نسمة.

وكانت روسيا قد أطلقت خلال العام الماضي مبادرة وصفتها بأنها "استراتيجية" لإعادة النازحين السوريين من الدول المضيفة، وتحديدا دول الجوار السوري المتمثلة في لبنان والأردن وتركيا، باعتبار أن تلك الدول يتواجد بها العدد الأكبر من النازحين السوريين جراء الحرب السورية وأعلنت الحكومة اللبنانية الجديدة تبنيها لهذه المبادرة كأساس لعودة النازحين، غير أن المبادرة لم تبدأ العمل بصورة فعلية حتى الآن.


    Dr.Radwa
    Egypt Air