الإثنين 17 يونيو 2024

يوم الشهيد ذكرى خالدة في تاريخ مصر.. وعسكريون: الاحتفال به تخليد لتضحيات القوات المسلحة وكل الشهداء.. وتعظيم للقيمة الوطنية والدينية للاستشهاد لحماية الوطن

تحقيقات8-3-2019 | 19:19

في التاسع من مارس من كل عام تحتفل مصر بيوم الشهيد، والذي يواكب ذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، وهو يوم وصفه خبراء إستراتيجيون بأنه تخليد لتضحيات القوات المسلحة وكل شهداء مصر، وتعظيم للقيمة الوطنية والدينية للشهادة، حيث كانت تضحيات الشهداء في سبيل الحفاظ على الوطن وحمايته وتطهيره من الإرهاب.

وبشكل مستمر يؤكد الرئيس عبد الفتاح السيسي تقديره لتضحيات الشهداء لحفظ الأمن والاستقرار بالدولة، وبالتزامن مع الاحتفال بذكرى يوم الشهيد، قدم الرئيس السيسي التحية لأسر شهداء الوطن الذين لولا تضحياتهم لما وصلت الدولة المصرية إلى مزيد من التقدم والاستقرار، وذلك خلال اجتماع عقده اليوم مع قادة القوات المسلحة والشرطة.

 

تخليد لتضحيات القوات المسلحة

اللواء محمد زكي الألفي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، قال إن يوم الشهيد هو تخليد لذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان الجيش المصري وقت حرب الاستنزاف والذي عرف باسم "الجنرال الذهبي"، مضيفا أن الجيش المصري منذ تأسيسه في عهد محمد علي عام 1820 وهو يقدم كل غالي ونفيس في سبيل الحفاظ على الوطن.

وأوضح الألفي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر في السنوات الأخيرة فقدت الكثير من الشهداء سواء من المدنيين أو قوات الجيش أو الشرطة الذين قدموا أرواحهم لحماية مصر من أية تدخلات خارجية للإبقاء على الدولة مستقرة، مشيرا إلى أن العدو هدفه  على مر العصور استنزاف طاقات مصر وأبناؤها لحرمانها من التقدم وأن تتبوأ مكانتها الأساسية بين أشقائها.

وأكد أن أبناء مصر عازمون على ألا يسمحوا لتلك الأهداف أن تتحقق ومستمرون في تقديم تضحياتهم على مر السنوات، ويضحون بحياتهم في الوقت الحالي في حرب الدولة ضد الإرهاب، موضحا أن الاحتفال بيوم الشهيد هو تأكيد بأن مصر لا تنسى شهدائها ولا أسرهم، وباعتزازها بتضحيات أبناؤها، في ظل اهتمام الدولة بتقديم كل الدعم لأبناء وأمهات الشهداء.

 

القيمة الوطنية والدينية للاستشهاد

فيما قال اللواء حسين عبد الرازق، الخبير الاستراتيجي، إن يوم الشهيد من الأيام الخالدة في تاريخ مصر، وكافة الأمم التي خاضت حروبا وقدمت تضحيات في سبيل الدفاع عن كيان الدولة، مضيفا إن هذا اليوم هو رمز للاحتفال ليس بذكرى استشهاد الفريق عبد المنعم رياض وحده وإنما بكل شهداء مصر.

وأوضح عبد الرازق، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا اليوم تعظيم لمعنى وقيمة الشهادة الدينية والوطنية، مشيرا إلى أن الأجيال الجديدة يجب أن تعرف قيمة الشهادة في سبيل الدفاع عن الوطن وأنها قمة ما يصبو إليه الإنسان، خاصة وأن الشهادة قيمة دينية جاء في ذكرها آيات قرآنية وأحاديث نبوية عديدة عظمت من قدر الشهيد.

وأكد أن هذا اليوم الذي ستحتفل به مصر غدا هو من أعظم المناسبات في حياة الشعب المصري، خاصة وأن القوات المسلحة والشرطة قدموا أرواحهم للدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره، مضيفا إن الشهيد عبد المنعم رياض كان رئيس أركان حرب القوات المسلحة وهي أعلى رتبة عسكرية في الجيش وكان يتقدم الصفوف في حرب الاستنزاف.

وأضاف إن الفريق رياض استشهد في الخطوط الأمامية للقوات وضرب مثالا رائعا في دور القائد ورعايته لأبنائه، موضحا أن هذا اليوم هو تكريم لذكرى وبطولة كل شهداء الوطن على مدار العقود، وللتذكير بأن الوطن لا ينسى تضحيات أبنائه ولتقديم كل الدعم والرعاية لأهالي الشهداء الذين فقدوا أبناءهم وإنهم ليسوا أمواتا وإنما أحياء يرزقون عند ربهم وذكراهم في الوطن خالدة.

وأشار إلى أن يوم الشهيد هو تعبير عن تقدير وإجلال للشهداء ولأسرهم وأن الوطن والشعب كله لا ينسى بطولاتهم.

 

تخليد لكل الشهداء

ومن جانبه، قال اللواء مصطفى السيد، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، إن يوم الشهيد هو تخليد لذكرى شهداء مصر كلهم وخاصة الفريق عبد المنعم رياض الذي يعد رمزا من رموز القوات المسلحة والذي كان يشغل منصب رئيس أركان حرب الجيش وقت حرب الاستنزاف واستشهد على خط النار ليضرب المثل الأعلى للجهاد.

وأوضح السيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن "رياض كان رمزا لكل مرؤوسيه والذين أتشرف بأني كنت واحدا منهم"، مضيفا إن جميع الشهداء الذين كتب الله لهم الشهادة قدموا أرواحهم في سبيل الدفاع عن أرض مصر التي كرمها الله والتي نزلت فيها أول رسالة دينية سماوية وبها البقعة المباركة وهي الوادي المقدس.

وأشار إلى أن مصر باقية إلى يوم الدين تشريفا وتكريما من الله سبحانه وتعالى للقيام بمهمة ورسالة قومية لصالح المنطقة العربية، مضيفا أن أبناء القوات المسلحة والشرطة  يقدمون أرواحهم من أجل تطهير الأرض المقدسة وهي سيناء من الإرهاب ليعود الأمن إلى ربوع مصر.