الخميس 16 مايو 2024

الفريق كامل الوزير "رجل المستحيل".. مرحلة جديدة لتطوير مرافق النقل.. 383 مشروعًا بالطرق والكباري والوصول بمصر إلى الـ45 عالميًا في جودة وأمان الطرق.. وإنجاز حلم قناة السويس الجديدة خلال عام

تحقيقات11-3-2019 | 13:39

مرحلة جديدة  لتطوير مرافق النقل كافة، وعلى رأسها مرفق السكة الحديد، الذي استعصى تطويره، وتحقيق عوامل السلامة والأمان فيه على الكثيرين، بدأها الفريق كامل الوزير، وزير النقل؛ اليوم الاثنين؛ بعد أدائه، اليمن الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيرًا للنقل خلفًا للدكتور هشام عرفات الذي تقدم باستقالته على خلفية حادث محطة مصر الأربعاء الماضي.


مشوار قصير لكنه عظيم الإنجازات، للفريق كامل الوزير، بدأه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ عام 2014، عنوانه "التحدي والأمل، لا يعرف المستحيل إليه طريقًا، فحق أن يلقب "الوزير" بـ"رجل المستحيل"؛ بعد أن بات سهمه لا يخطئ الهدف، وإرادته لا تلين ولا تنكسر، مهما كانت التحديات جسام، والإنجاز والنجاح حليفان دائمان لدربه في كل ما أسندت إليه القيادة السياسية من مشروعات بلغت عنان السماء؛ بحجم أحلام مائة مليون مواطن، نعرج سريعًا على بعضها في التقرير التالي:  


الطرق والكباري


 غيرت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بقيادة الفريق كامل الوزير، الترتيب المصري، على الخريطة العالمية، حيث احتلت  الترتيب الـ45 عالميًا في مجال جودة وأمان الطرق، نتيجة المشاريع التنموية العملاقة التي التي م إنجازها، وتتفق مع المعايير الدولية والعالمية.

 

نفذت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ما يقرب من 383 مشروعًا؛ في إطار اهتمام الدولة بقطاع الطرق والكباري؛ لاستيعاب حجم حركة النقل المتزايدة، وتحقيق السيولة المرورية؛ إضافة إلى خدمة المشروعات القومية؛ "العاصمة الإدارية الجديدة، ومشروع المليون ونصف مليون فدان، ومدينة العلمين الجديدة، والجلالة - ناصر"، وتطوير ما يقدمه هذا القطاع من خدمات عبر شبكة الطرق السريعة لنحو 20 مليون راكب يوميا، والمساهمة في نقل حوالى 450 مليون طن سنويًا من البضائع، عبر تنفيذ 314 مشروعًا، بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 85 مليار جنيه، فضلًا عن تقليل حوادث الطرق؛ حيث شملت إنشاء وازدواج طرق جديدة؛ بإجمالي أطوال 4700 كم؛ بتكلفة 54 مليار جنيه، وتطوير ورفع كفاءة 2530 كم طرق؛ بتكلفة 14 مليار جنيه، وتنفيذ 6 محاور على النيل بتكلفة 8.1 مليار جنيه، إضافة إلى تنفيذ 230 عمل اصطناعي "كباري سيارات ومشاة ـ أنفاق سيارات ومشاة" بتكلفة 9.1 مليار جنيه، وإنشاء محور الضبعة بطول 315 كم؛ إضافة إلى إنشاء 4 وصلات لربطه مع شبكة الطرق القائمة، بتكلفة 6.5 مليار جنيه، وإنشاء طريق الجلالة ووصلاته بإجمالي أطوال 117 كم، والذي يربط بين وادي حجول والزعفرانة،  كذلك طريق "بني سويف بالزعفرانة الجديد، بتكلفة 4.5 مليار جنيه، هذا إلى جانب إنشاء القوس الغربي من الطريق الدائري الإقليمي "من طريق "القاهرة- أسيوط الغربي"، وحتى طريق "القاهرة- الإسكندرية الصحراوي" بطول 120 كم، وتكلفة 2.8 مليار جنيه، وإنشاء محور روض الفرج "المرحلة الثانية" عدا قطاع النيل الشرقي بتكلفة 5.8 مليار جنيه.


قناة السويس الجديدة 


واجه الفريق كامل الوزير التحدي الأكبر وهو إنشاء محور قناة السويس الجديدة، خلال عام واحد فقط، بعد أن كان مقررًا إنجازه في  3ثلاث سنوات، وتم بالفعل حفر قناة السويس الجديدة من الكيلو 60 إلى الكم 95 "ترقيم القناة"، إضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاح بطول إجمالي 37 كم، حيث تبلغ إجمالي أطوال المشروع 72 كم، وتم الافتتاح بنجاح منقطع النظير في 6 أغسطس 2015.

 

5 أنفاق أسفل قناة


كان التحدي الثاني للواء كامل الوزير هو تنقيذ أمر القيادة السياسية بربط سيناء بالوطن الأم؛ حيث أصدر القائد الأعلى للقوات المسلحة أوامره بإنشاء خمسة أنفاق أسفل قناة السويس؛ بواقع نفقين في الإسماعيلية، ونفقين في بورسعيد، ونفق جديد في السويس، وتم الانتهاء منها جميعًا.

 

المنطقة الاقتصادية


جاء مشروع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس كأحد أضخم المشروعات القومية، وأهم طرق التجارة الدولية؛ ولذلك قامت الدولة بإصدار قانون لتنفيذ وإدارة مشروع منطقة محور قناة السويس الخاصة في 2015 على مساحة 460.6 كيلو مترمربع، وتشمل موانئ "شرق بورسعيد ـ غرب بورسعيد ـ العريش ـ الطور ـ العين السخنة ـ الأدبية"، إضافة إلي 4 مناطق صناعية وتنموية "العين السخنة - شرق بورسعيد ـ وادي التكنولوجيا ـ القنطرة غرب"

 

مليون وحدة سكنية


يعد مشروع المليون وحدة سكنية واحدًا من المشروعات الهامة للإسكان الاجتماعي للمواطنين ذوي الدخـل المنخفض في كافـة المحافظات.

ونفذت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، عددًا من المشروعات وصل إلى ما يقرب من 915 مشروعًا بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 85 مليار جنيه، وتنفيذ العديد من مشروعات الإسكان التي تتناسب مع الفئات محدودة ومتوسطة الدخل من خلال إقامة 270 ألف وحدة إسكان اجتماعي، و21 ألف وحدة إسكان متوسط؛ إضافة إلى تنفيذ 13 ألف وحدة إسكان شباب، وتنفيذ 73 ألف وحدة لتسكين قاطني الوحدات بالمناطق ذات الخطورة المهددة للحياة، وذلك للقضاء على العشوائيات، والعمل على إزالة مصادر الخطورة عن الوحدات التي تحت خطوط الضغط العالي أو في نطاق التلوث الصناعي.


المدن الجديدة


أولت الدولة اهتمامًا خاصًّا لإنشاء التجمعات العمرانية الجديدة؛ بهدف تخفيف الازدحام عن المدن القديمة، ومجابهة الزيادة السكانية المطردة، حيث تم الانتهاء من العديد من مشروعات الإسكان والبنية الأساسية والخدمات بمناطق توسعات التجمعات العمرانية القائمة.

 

كما تم البدء في تنفيذ 13 تجمعًا عمرانيًّا جديدًا في شتى أنحاء الجمهورية وهي: "العاصمة الإدارية الجديدة - العلمين الجديدة - المنصورة الجديدة - شرق بورسعيد - ناصر بغرب أسيوط - غرب قنا - الإسماعيلية الجديدة ـ رفح الجديدة . مدينة ومنتجع الجلالة - الفرافرة الجديدة ـ العبور الجديدة - توشكى الجديدة ـ شرق العوينات"، ومن المخطط أن تستوعب التجمعات العمرانية الجديدة، عند اكتمال جميع مراحلها، نحو 14 مليون نسمة، وتوفر حوالي 6 ملايين فرصة عمل دائمة.


مطارات جديدة


تولت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة برئاسة الفريق كامل، إنشاء 5 مطارات جديدة، حيث تم الانتهاء من مطار العاصمة الإدارية الجديدة، ومطار البردويل الدولي "المليز"، ومطار سفنكس الدولي.


مدن صناعية جديدة


أشرف الفريق كامل الوزير على العديد من المشروعات التنموية العملاقة؛ منها مدينة الروبيكي للجلود، ومدينة الأثاث بدمياط، ومجمع الصناعات البلاستيكية بمرغم، وكذلك الانتهاء من خطي 3، 4 لإنتاج الأسمنت بمجمع مصانع أسمنت العريش.

 

الثروة الحيوانية والسمكية


قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، تحت إشراف وإنشاء الهيئة الهندسية من تنفيذ عدد من المشروعات في قطاع الزراعة؛ أهمها مشروع التسمين الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية، وإنشاء الصوبة الزراعية، ومشروع الاستزراع السمكي في بركة غليون بكفر الشيخ.