الإثنين 17 يونيو 2024

وزير التموين يعلن عن منظومة الخبز الجديد.. ويؤكد: "المخابز هتشتغل على الشعره"

اقتصاد11-3-2019 | 18:47

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال الفترة الحالية، تطبيق منظومة الخبز المدعم، والتي تقوم على فكرة  الدعم النقدي المشروط، مثلما يتم مع السلع المدعمة، حسبما أوضح وزير التموين الدكتور على المصيلحي.


وقال وزير التموين خلال كلمته، أمام اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أنه بدلًا من أن يكون بطاقة التموين مسجل عليها عدد الأرغفة سيكون الكارت مشحون فلوس، بقيمة عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن.


وأشار إلى أنه حتى يتم تطبيق المنظومة الجديدة، لا بد من حساب إجمالى دعم الخبز، وتقسيمه على عدد المواطنين المستفيدين، متابعا ما يحدث فى صرف السلع حاليا أنه يتم صرف سلع بقيمة 50 جنيها لكل مواطن مقيد على البطاقة بحد أقصى أربعة أفراد ويتم صرف 25 جنيها لفردين فى البطاقة التى تزيد عن أربعة أشخاص بإجمالى 250 جنيها، يشترى بها المواطن سلعا من 21 سلعة تعرضها الوزارة لدى البقالين.


وأكد الوزير، أنه لا يمكن تحويل الدعم إلى نقدى فى الوقت الحالى لأن ذلك سيرفع التضخم مضيفا: "الدعم النقدى أكثر كفاءة من المشروط ولكنه أقل فاعلية" إلا أنه أكد أن الدعم النقدى المشروط مهم جدا، للحفاظ على ثبات الأسعار مؤكدا أن المواطن سيحصل على الرغيف ب٥ قروش فى المنظومة الجديدة.


وتابع: عندما يوفر المواطن الخبز ويتم صرف بدل نقاط له سيوفر قيمة حقيقية ولن يضحك عليه أحد "مشيرا إلى أن هذه المنظومة حال تطبيقها ستساهم فى تقليل الاستهلاك بنسبة 10% بما يعادل مليون طن قمح كما سيتوقف بيع الخبز فى الأسواق.


وأضاف: "يتم بيع كيلو العيش بـ30 قرشا في الوقت الراهن ولكن بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة لن يبيع المواطن الخبز لأن قيمة الرغيف الواحد ستكون أعلى من قيمة الكيلو عند استبداله " وتابع قائلا: "وقتها كل المخابز ستشتغل على الشعره وستتوقف عن ببيع الدقيق وضرب البطاقات وهى الأماكن التى بها مستودعات ولديها مخابز مثل الجيزة وقنا وأسوان والبحيرة لن يتمكن من تكرار ذلك".