الأربعاء 5 يونيو 2024

خبير سياسي: ملتقى الشباب العربي الأفريقي يعكس رسالة مصر الحضارية

أخبار13-3-2019 | 15:05

قال رمضان قرني، خبير الشئون الأفريقية، إن ملتقى الشباب العربي الأفريقي الذي تستضيفه أسوان الأسبوع المقبل برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي يبعث أكثر من رسالة من مصر للعالم وقارة أفريقيا، مضيفا أنه يؤكد اهتمام مصر الخاص بالشباب الأفريقي والعربي بجانب القضايا الكبرى ذات الأولوية للطرفين.

وأوضح قرني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن 60% من سكان القارة الأفريقية من الشباب، لذلك تصنف من الناحية السكانية على كونها قارة شابة، مؤكدا أن إقامة الملتقى تحت رعاية رئاسة الدولة المصرية رسالة هامة ويساهم في سد الفجوة بين العرب والأفارقة وإزالة أي خلافات أو فوارق سلبية في العلاقات حدثت على مدار الأعوام الماضية.

وأضاف أن المنتدى أيضا يبعث برسالة دولية تتعلق بدور مصر في القارة ويعكس الرسالة الحضارية المصرية، مشيرا إلى أن علاقة مصر الجيدة مع القوى الإقليمية المختلفة سيخدم قضايا القارة خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الجاري.

وأشار إلى أن انعقاد الملتقى باعتباره أحد توصيات منتدى شباب العالم في نوفمبر الماضي، يكرس دبلوماسية المؤتمرات التي انتهجتها مصر في السنوات الأخيرة، خاصة أنها تعقد برعاية رئيس الجمهورية مما يعطيها زخما سياسيا وإعلاميا.

وأكد أن الملتقى سيركز على مجموعة من القضايا، أبرزها ملف ريادة الشباب في أفريقيا لكونهم قادة المستقبل، مضيفا أنه سيبحث أيضا قضايا السلم والأمن في منطقة الساحل والصحراء، وتنمية دول حوض النيل.

يذكر أن ملتقى الشباب العربي الأفريقي سينطلق الأسبوع المقبل في أسوان، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الفترة من 16 وحتى 18 مارس الجاري، حيث ستدور أجندته حول العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والأفريقي، خاصةً في ظل رئاسة مصر للاتحاد هذا العام.