الجمعة 21 يونيو 2024

"منشور من 4 ساعات" العلاقات الثقافية المصرية الرومانية" بالأعلى للثقافة 9 أبريل

2-4-2017 | 00:15

ترعى  لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة أمسية ثقافية بعنوان مائة عام على العلاقات الثقافية المصرية الرومانية"، وذلك في السادسة من مساء الأحد الموافق 9 أبريل الجاري٬ بمشاركة نخبة من المترجمين والنقاد والشعراء والمتخصصين.

وتبدأ الأمسية بكلمة حلمي النمنم وزير الثقافة، تليها كلمة السفير "ميهاى شتيفان ستوبارو"، ثم كلمة هيثم الحاج علي القائم بأعمال الأمين العام، وكلمة د. محمد حمدى إبراهيم - مقرر لجنة الترجمة.

وتتضمن الأمسية قراءات شعرية ومحاضرة نقدية حول الأدب المصرى والأدب الرومانى المترجم، حيث يبدأ الجزء الثانى من الأمسية بعرض من الكاتبة الرومانية الدكتورة سيسيليا بورتيكا لكتابها "أنطولوجيا الشعراء المصريين" الذى صدر حديثًا بألمانيا وقدمته د."غراء مهنا".

بالإضافة إلى عرض لكتاب "عودة إلى النيل"، والذى يتضمن مجموعة أشعار باللغتين الفرنسية والعربية عن نهر النيل بالإضافة إلى صور للوحات فنية لنهر النيل رسمتها الفنانة البلجيكية نادين فيفيه.

كما تتضمن الأمسية قراءات شعرية لكبار الشعراء الرومانيين والتى تناولت مصر، بالإضافة إلى قراءات شعرية لعدد من رموز الشعر المصرى مثل صلاح جاهين وعبدالرحمن الأبنودى ويقدم القراءات كل من غراء مهنا، رشا صالح، رانيا فتحى.