الخميس 27 يونيو 2024

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي: مصر وضعت الثوابت المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية

أخبار16-3-2019 | 18:43

قدم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه، التهاني للرئيس السيسي بمناسبة تولي مصر لرئاسة الدورة لمنظمة الاتحاد الإفريقي، معربا في الوقت ذاته عن اعتزازه بتاريخ مصر المجيد وإضافاتها للحضارة الإنسانية. 


وأشاد فقيه -في كلمته خلال افتتاح فعاليات ملتقى الشباب العربي الإفريقي بحضور الرئيس السيسي في أسوان- بدور مصر في وضع الثوابت المؤسسة لمنظمة الوحدة الإفريقية. 


وقال "من منا لم يتذكر أن أول قمة لمنظمة الوحدة الإفريقية قد انعقدت في القاهرة 1964، كما استضافت مصر بين مؤتمرات عديدة القمة التي أسست لمنظومة استباق الأزمات وفض النزاعات التي شكل البداية لمنظومة الأمن والسلم الإفريقيين ووطد الآليات الأولى لمجلس الأمن والسلم الحالي". 


ونوه بأن مصر طورت الأجندة الإفريقية في مجالات التنمية والسلام ما بعد الأزمات، مضيفا أن توليكم لرئاسة منظمتنا يأتي في ظرف تاريخي متميز، لقد وضعنا أصواتا كبيرة في بناء اندماج القارة من خلال مشاريع استراتيجية ذات أثر بعيد، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المصادقة على منطقة التجارة الحرة في القارة وبروتوكول حرية التنقل وإقامة السوق الموحد للنقل الجوي أسس قوية لدفع الاندماج الإفريقي الذي يشكل بعد تحرير القارة من الاستعمار والتمييز العنصري حلم على تطلعنا الأسمى.