الجمعة 24 مايو 2024

بالصور.. في «قومي المرأة» بالجيزة: الإلهة "نوت" تحتفي بعيدها

سيدتي16-3-2019 | 19:56

في إطار الاحتفال بيوم المرأة المصرية الذى أعلنته دكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة "المصرية.. أصل الحكاية"، تتويجا لنضال مائة عام، أقيمت ندوة "نوت" على هامش مهرجان أفلام المرأة بأسوان، كل عام من خلال طرح قضايا المرأة ووضع حلولا لها.


"ونوت هي إلهة السماء في الديانة المصرية القديمة، وتُرسم عادة مرصعة بالنجوم. وطبقا للمعتقدات الدينية عند قدماء المصريين أنها أخت جب، إله الأرض، وأبوهما "شو" إله الهواء وأمها "تفنوت" إلهة الرطوبة- أو إلهة النار كما يفسرها بعض المؤرخين.


وقد عمل الفن القوة الناعمة إلى جانب "نوت" فى تقديم ما تعانيه المرأة من معوقات أمام مسيرتها، ويقدم ما يجب أن يكون تقديرا لها .


وفي ندوة "نوت.. تروى معاناة المرأة" عرض الفيلم الوثائقي "من الألم جئت"، الذي يمثل "صرخة ضد ختان الإناث، والذي يعد أحد أشكال العنف الذي تمارسه الأسر ضد بناتها. 


العرض الذى قدم بالقاعة الكبرى بالمجلس القومى للمرأة بالجيزة والذي لاقى تعاطفا كبيرا من الحضور تجاه الحالات التي عرضت بالفيلم، وفقا لما صرحت به  مقررة فرع الجيزة الكاتبة الكاتبة الصحفية ماجدة محمود كان له تأثير كبير على الحاضرات اللاتي تأثرن كثيرا بكلام البطلة التى صارت جدة ولم تنس يوم الذبح هكذا وصفت "يوم ختانها"، الجدة لم ترض لبناتها بما جرى لها ووقفت ضد زوج ابنتها مدافعة عن حفيداتها لمنع ختانهن  .


وعبرت مخرجة فيلم "من الألم جئت" ندي عبد الرحمن عن سعادتها برد فعل السيدات تجاه فيلمها، مشيرة إلى أنها اختارت تلك القضية لحساسيتها ومدى قسوتها علي الفتيات اللاتي يتعرضن لتلك الجريمة، مضيفة أن الفيلم صرخة في وجه كل من يفكر في تعريض الفتيات لهذا العنف.


وأضافت أن الفيلم عُرض من قبل علي هامش مهرجان أفلام المرأة بأسوان .


واختتمت ندوة "نوت" بتوزيع شهادات "أمان" على المستوفات للشروط من السيدات اللاتي كان لديهن العديد من المشاكل حول كيفية الحصول على الشهادة ومدتها وكيفية تجديدها، وفاجأت المقررة والعضوات السيدات بافتتاح معرض للملابس كهدية لهن بمناسبة "عيد الأم" لتخفيف العبء عليهن وتوفير ما يلزمهن من ملابس.