الإثنين 10 يونيو 2024

"التجارة": دول أفريقيا ستساهم في وضع إستراتيجيات قومية تنفيذية مرتبطة بالتصنيع

اقتصاد17-3-2019 | 12:18

قالت الدكتورة نرمين أبو العطا منسقة مستشار وزير التجارة والصناعة ومنسقة مبادرة التحول الإنتاجي والتصدير بالوزارة،  إنه في سبيل إعداد مصر لدراسة التحول الإنتاجي الصناعي والتصديري PTPR  بالتعاون مع منظمة OECD، تم الاتفاق على تمويل 20% من التكلفة الإجمالية للدراسة من الاتحاد الأوروبي للاتحاد الإفريقي عن طريق مفوضية UNECA.

 

وأضافت "أبو العطا" خلال اجتماعها مع مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن  الدول الإفريقية ستساهم في وضع استراتيجيات قومية تنفيذية لها علاقة بالتصنيع المرتبط بالتصدير ومن ثم التكامل في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية.

 

وأوضحت أن  مصر لديها بالفعل استراتيجيات قومية يمكن ربطها بإفريقيا مثل إستراتيجة مصر 2030 وإستراتيجة التنمية الصناعية والتجارة الخارجية 2020 فضلا عن وجود برنامج لترويج التصدير وخاصة ترويج التصدير لإفريقيا.

 

وأشارت إلى أن مصر بعد توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي تواصل ما بدأته رواندا والتي نجحت في الحصول على الموافقة المبدئية لـ 49 دولة لاتفاقية الحرة القارية الأفريقية وذلك لوضع الاتفاقية حيز التنفيذ.

 

وأضافت أن اختيار القطاعات  المرشحة للدخول في سلاسل القيمة الإقليمية والدولية يتم وفقا لبعض المعايير وهي القيمة المضافة والتصدير وإحلال الواردات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة SMEs والعمالة وحماية البيئة أو تحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة، حيث يتم العمل على إحلال الواردات مع التركيز على أفريقيا من خلال القطاعات التي تمتلك فيها مصر ميزة نسبية والتخطيط لإنشاء صناعات تجميعية لها في أفريقيا.


    الاكثر قراءة