الخميس 13 يونيو 2024

«حجازي»: مواجهة أزمات المنطقة تبدأ من الاهتمام بالشباب.. والرئيس يؤمن بدورهم

أخبار17-3-2019 | 14:26

قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن ملتقى الشباب العربي الأفريقي في أسوان يأتي في مستهل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي العام الجاري ويرسل عدة رسائل أبرزها اختيار موقع جغرافي فريد في أسوان بوابة القارة الأفريقية وعلى ضفاف النيل شريان الحياة والرابط الأبدي بين مصر ودول القارة.


وأوضح حجازي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الملتقى يعكس أيضا إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشباب ودورهم في النهوض بالدول التي ما كانت لتنهض إلا بسواعدهم، ويعكس أيضا إيمان مصر والسيسي بالروابط العربية الأفريقية، مضيفا إن الملتقى يجمع كل تلك الرسائل ويوضح قدرات مصر على إطلاق الطاقات المشتركة للشباب لأن المنطقين العربية والأفريقية غالبيتهما من الشباب.


وأضاف إن الاهتمام بالشباب هو ركن أساسي لمواجهة تحديات التطرف والإرهاب، وهي منهجية تعمل عليها مصر من خلال الاهتمام بالإستماع لرؤى الشباب المصري والعربي والأفريقي والعالمي، مؤكدا أن مواجهة أزمات المنطقة يبدأ من الاعتناء بالسكان عموما والشباب على وجه الخصوص.


وأشار إلى أن كلمة الرئيس أمس بدأت بإدانة التطرف والعنف والإرهاب بعد حادث نيوزيلندا الإرهابي صباح الجمعة الماضي، موضحا أن إتاحة الفرصة للشباب مدخل مهم لمواجهة تحديات الهجرة غير الشرعية وأيضا عبر تحقيق التنمية والتمكين الاقتصادي بمبادرات عديدة تمنع الهجرة الداخلية أو الهجرة من الجنوب إلى الشمال، وتمنع كذلك اتجاه الشباب إلى التطرف.


وأكد أن تحقيق التنمية وإتاحة الفرصة لحياة كريمة انطلاقة نحو مستقبل أفضل لأفريقيا بلا هجرة غير شرعية أو تطرف وإرهاب، مضيفا إن الفعاليات اليوم ناقشت قضايا البحث العلمي والأمراض المتوطنة وهو ما يعيد التذكير بمبادرة هامة تبنتها مصر نحو علاج الأمراض المزمنة والمتوطنة في أفريقيا مثل الملاريا والإيبولا عبر مركز كان مقره في الإسكندرية.


ولفت إلى أنه مع انطلاق حملة 100 مليون صحة والقضاء على فيروس سي يجب نقل المعرفة والخبرات للأفارقة لتتحول العلاقات إلى شكل أعمق وأكثر تشعبا طبيا وعلميا وتكنولوجيا، مؤكدا أن التكامل العربي الأفريقي يجب أن يؤسس في وعي الشباب بالقدرات التكاملية للعرب والأفارقة، لأن الجانبين يمتلكان ما يؤهلهما لمشروعات تفيد الإقليم وتوطين الشباب.


وقال إن مناقشة تلك القضايا مع الشباب هو وعي وإدراك من الرئيس ومصر لأن الشباب هم صناع المستقبل وأصحاب القرار السياسي في السنوات المقبلة ويجب أن يدركوا ما تحتاجه المنطقتين العربية والأفريقية بدلا من البحث عن أمل مفقود في الهجرة للخارج.


وبدأت صباح اليوم فعاليات جلسات وورش عمل ملتقى الشباب العربي الأفريقي، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي انطلق مساء أمس في أسوان، حيث أكد الرئيس في كلمته أن مصر وضعت الشباب على أولوية الفئات التي تحظى بالاهتمام والرعاية؛ من أجل مستقبل بلا صراع، مضيفا "لقد نجحنا في خلق مساحة مشتركة نجتمع فيها وندير فيها اختلافنا بشكل حضاري ونحقق تواصلا فاعلا ومستمرا فيما بيننا".