الإثنين 1 يوليو 2024

دبلوماسي سابق: التكامل العربي الأفريقي ضرورة.. والجانبان مصالحهما وأزماتهما متشابهة

أخبار17-3-2019 | 16:26

قال السفير سيد أبو زيد، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن ملتقى الشباب العربي الأفريقي بأسوان هو لقاء هام في التوقيت الحالي ويكمل التوجهات الوطنية والإقليمية المصرية تجاه المنطقتين العربية والأفريقية، مضيفا إن الملتقى سيكون له أثر كبير في دفع العلاقات بين الجانبين للأمام خلال الفترة المقبلة.


وأكد أبو زيد، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن التكامل العربي الأفريقي فكرة قديمة حيث عقدت قمة بين الجانبين بمبادرة مصرية عام 1977، وعقدت هذه القمة 4 مرات حتى الآن، مضيفا إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عقد قمة مقبلة في الرياض خطوة هامة لأن المنطقتين العربية والأفريقية متداخلتان ومصالحهما واحدة.


وأضاف أن احتمالات الاستفادة من إمكانيات الجانبين في التنمية والاستثمار كبيرة لأن المنطقة العربية بها رأس المال الهادف للاستثمار والكوادر الفنية، كما تمتلك أفريقيا الثروات الطبيعية والأيدي العاملة، موضحا أن هذه العناصر كلها يمكنها أن تسهم في تحقيق تنمية شاملة في المنطقتين العربية والأفريقية.


وأشار إلى أن هناك نحو 11 دولة عربية أفريقية، وأزمات الجانبين واحدة وهناك تداخل وتشابه في المشاكل بين الجانبين، ومن المهم أن يتفقوا في ما بينهما على مساندة قضاياهما أمام المحافل الدولية والساحة العالمية، مضيفا إن القمة المرتقبة ستكون مفيدة لخدمة تلك القضايا والمحاور.


وأوضح أن مصر كدولة أفريقية عربية ومن خلال توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي ستعمل على خلق تعاون أكبر بين الجانبين، وستكون قوة دافعة لتنشيط العلاقات والملفات المشتركة، مؤكدا أن الأجواء كلها مهيأة لعقد القمة العربية الأفريقية في الرياض ويأمل الجميع أن يشارك فيها قادة دول الجانبين.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شارك اليوم في مائدة مستديرة خلال فعاليات ملتقى الشباب العربي الأفريقي بعنوان "وادي النيل..ممر التكامل العربي الأفريقي"، مؤكد أن فكرة التقارب بين الجانبين ليست حديثة ولكنها موجودة منذ الآباء المؤسسين للاتحاد الأفريقي، معلنا عقد القمة العربية الأفريقية القادمة في الرياض.