الجمعة 10 مايو 2024

«الشهابي»: الملتقى العربي الإفريقي منصة حوار جاد حول قضايا السلام ومكافحة الإرهاب

أخبار17-3-2019 | 16:35

قال ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل، إن ملتقى الشباب العربي الإفريقي الذي بدأ أولى جلساته أمس ولمدة 3 أيام بمدينة أسوان يجمع حوالي 1500 شاب عربيا وإفريقيا يناقشون معا أهم قضايا القارة السمراء.

 

وأضاف "الشهابي" لـ«الهلال اليوم» إن ملتقى الشباب العربي الإفريقي إحدى منصات منتدى شباب العالم الذي ابتكرته مصر ليكون منصة حوار جاد وملهم حول قضايا الشباب والسلام ومكافحة الإرهاب وتطوير ودعم أفكارهم المختلفة في جميع المجالات.

 

وأكد رئيس حزب الجيل إن الحادث الإرهابي على مسجد نيوزيلندا ألقى بظلاله المأساوية على الحضور في الملتقى، مثمنا  الوقفة التي دعا الرئيس السيسي أعضاء المؤتمر خلال كلمته الافتتاحية للوقوف حدادا وتكريما لأرواح حادث نيوزيلندا، قائلا لا يخفى على أحد حجم التحديات التي تواجهها الإنسانية".

 

وأشار "الشهابي" إلى أن ملتقى الشباب العربي الإفريقي ينعقد هذا العام في أسوان تنفيذا لتوصيات منتدى شباب العالم الذي عُقد في نسخته الثانية في نوفمبر 2018 بمدينة شرم الشيخ وخاصة بعد اختيارها عاصمة للشباب الإفريقي وباعتبارها بوابة مصر إلى أفريقيا.

 

وتابع رئيس حزب الجيل:" أن أجندة الملتقى 2019 تدور حول العديد من القضايا والموضوعات، في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي العام الجاري  الذي احتفل الشباب في الجلسة الافتتاحية بتسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، كما تتنوع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم قادة من الشباب وصُناع القرار في حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب في العالم العربي والقارة السمراء.

 

واعتبر رئيس حزب الجيل، الملتقى أفضل إطلالة مصرية على القارة السمراء وهى تترأس الاتحاد الإفريقي وتقدم فيه خبراتها للشباب "قادة المستقبل الإفريقي"، مؤكدا أن مصر تستعيد إفريقيا بقوة وفق استراتيجية واضحة ورؤية متكاملة تستخدم فيها قواها الناعمة وعلى رأسها تلك الصيغة من مؤتمرات الشباب  التي تزيد من ارتباط الشباب الإفريقي.

 

وبين الشهابي أن المؤتمر يناقش بعمق قضايا افريقية مهمة ويعقد ورش عمل تتبادل فيها الرؤى المختلفة حول مستقبل الشباب والأمن والسلم في إفريقيا وحول قضايا كالأمن الغذائي، والإرهاب، والجريمة المنظمة، والهجرة غير الشرعية.

 

وتوقع رئيس حزب الجيل نجاح المؤتمر في تحقيق أهدافه مثلما ومنها ربط الشباب الإفريقي بها والمساهمة في إعداده قادة المستقبل، مشيرا إلى أن مصر تمتلك خبرة كبيرة في عقد مثل هذه المؤتمرات كبيرة العدد وتنفرد دون غيرها من دول العالم بإيجاد صيغ مبتكرة للتفاعل مع الشباب من الجنسين.

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، ملتقى الشباب العربي والإفريقي المنعقد حاليا بمدينة أسوان جنوب مصر.


    Dr.Radwa
    Egypt Air