الإثنين 6 مايو 2024

«الغباري»: «تحرير طابا» يوم فخر للمصريين.. وتطهير سيناء من الإرهاب معركة سننتصر فيها

أخبار19-3-2019 | 14:07

قال اللواء محمد الغباري، مدير كلية الدفاع الوطني الأسبق، إن مصر خاضت معركة التحكيم الدولي لتحرير آخر شبر من أرض سيناء وهي طابا بعد مراوغة الاحتلال الإسرائيلي وادعاءاته الباطلة، مضيفا إن إسرائيل كانت تهدف إلى توسيع ميناء إيلات والسيطرة على رأس خليج العقبة ورصد ما يجري في هذه المنطقة المحورية.


وأوضح الغباري، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر دخلت معركة التحكيم الدولي بالوثائق والأدلة القانونية التي تثبت مصرية طابا حيث كان النزاع على العلامة الحدودية 91 والتي كانت في غير موضعها حيث غير الاحتلال الإسرائيلي مكانها، مضيفا إن مصر شكلت لجنة قومية للدفاع عن طابا خاضت معركة دبلوماسية وقانونية ونجحت عبر الخرائط والوثائق في إثبات أحقيتنا في أرض طابا.


وأكد أن هذه المعركة أوضحت للعالم أجمع أن المصريين أصحاب عقيدة ثابتة وهي أن الأرض كالعِرض لا تفريط فيها ولا تنازل عنها، مضيفا إن يوم ذكرى طابا هو فخر للمصريين، وبعد 30 عاما من استردادها فإن مصر تخوض معركة أخرى لتطهير سيناء من الإرهاب والذي يهدف إلى استقطاعها وطمس هويتها، لكننا ستنتصر بها.


وأضاف إن الدولة مستمرة في تطهير أرض سيناء من الإرهاب  وتمشيط الأراضي من مخازن الأسلحة والعبوات الناسفة لحماية أرواح المدنيين، والقضاء على البينة التحتية للإرهاب الذي أصبح محاصرا في بؤر معدود.


وتحتفل مصر اليوم بالذكرى الثلاثين لتحرير طابا، بعد رفع العلم المصري عليها في 19 مارس عام 1989، بعد معركة دبلوماسية وقانونية خاضتها ضد الاحتلال الإسرائيلي، انتهت بإعلان هيئة التحكيم الدولية أحقية مصر في أرض طابا.

    Egypt Air