الثلاثاء 18 يونيو 2024

خبير اقتصادي: إنشاء صندوق «عربي- إفريقي» يساعد في تحقيق التكامل المشترك

اقتصاد20-3-2019 | 17:19

قال الدكتور يسري طاحون الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بجامعة طنطا، إن فكرة إنشاء صندوق عربي إفريقي لتمويل مشروعات التعاون في القارة السمراء؛ سيساعد على تحقيق التكامل بين الدول العربية والإفريقية، لافتا إلى ضرورة وجود رؤية لضمان نجاح أهداف الصندوق.

وأضاف "طاحون" في تصريحات لـ"الهــــلال اليـــوم"،: "من الضروري اختيار مجموعة من الخبراء أصحاب الرؤى والوزن الدولي لتولي إدارة هذا الصندوق"، مؤكدا على أهمية أن يقوم الصندوق على أسس اقتصادية وليس مجرد تقارب سياسي.

وشدد أستاذ الاقتصاد على أهمية توطين المشروعات وفقا لموارد وإمكانيات الدول المشاركة به، وكذلك ضرورة تأمين الصندوق ضد المخاطر لضمان نجاحه اقتصاديا.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أكد ضرورة وجود بنية أساسية قوية تربط بين دول القارة الأفريقية، مشيرا إلى أنه من المهم خلال المنتديات القادمة وضع آلية عربية أفريقية لمواجهة الإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار الدول العربية الأفريقية.

وأضاف الرئيس في كلمته خلال المائدة المستديرة بعنوان "وادي النيل ممر لتكامل الأفريقي والعربي" ضمن فعاليات منتدى الشباب العربي الأفريقي، أنه يجب عمل صندوق عربي إفريقي لتمويل مشروعات التعاون في القارة السمراء ويكون هذا الصندوق أساس للتعاون والتنمية في الدول المشاركة والتي توقع عليه بشكل معلن.