الإثنين 3 يونيو 2024

الشوادفي:إنشاء صندوق عربي إفريقي خطوة أساسية لدعم وتمويل المشروعات

اقتصاد20-3-2019 | 19:30

قال الدكتور محمد الشوادفي أستاذ الاقتصاد بجامعة الزقازيق والخبير الاقتصادي، إن قضية التمويل من أبرز المشكلات التي تواجه دول القارة في إقامة المشروعات وبالتالي تواجه تحقيق التنمية، لذلك تعد فكرة إنشاء صندوق عربي إفريقي لتمويل مشروعات التعاون في القارة السمراء خطوة أساسية لدعم وتمويل المشروعات في مصر وإفريقيا.

وأضاف محمد الشوادفي في تصريحات لـ"الهـــلال اليـــــوم"، أن معظم اقتصاديات إفريقيا تحررت وتستطيع أن تندمج في الاقتصاد العالمي، لافتا إلى أن مشروعات ريادة الأعمال في الدول الإفريقية تحتاج إلى مثل الأفكار.

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى أن طرح الرئيس السيسي لهذه الفكرة هو تقدير لدور مصر وتوجيهها للمسار الإفريقية، لافتا إلى أن مصر تسعى لأخذ إفريقيا في عام الريادة المصرية إلى التنمية الاقتصادية ودعم الوحدة الإفريقية.

ولفت إلى أن إفريقيا تعد سوق كبير وبها عدد كبير من السكان وتحتل أكبر نسبة بطالة على مستوى العالم، فإن الحل الجوهري لها هو السعي لتحقيق التنمية الصناعية وهذا بالتأكيد يحتاج إلى التمويل، ذلك تعد فكرة إنشاء الصندوق من أهم الأفكار التي طرحت خلال الـ 30 سنة الماضية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أكد ضرورة وجود بنية أساسية قوية تربط بين دول القارة الأفريقية، مشيرا إلى أنه من المهم خلال المنتديات القادمة وضع آلية عربية أفريقية لمواجهة الإرهاب والحفاظ على أمن واستقرار الدول العربية الأفريقية.

وأضاف الرئيس في كلمته خلال المائدة المستديرة بعنوان "وادي النيل ممر لتكامل الأفريقي والعربي" ضمن فعاليات منتدى الشباب العربي الأفريقي، أنه يجب عمل صندوق عربي إفريقي لتمويل مشروعات التعاون في القارة السمراء ويكون هذا الصندوق أساس للتعاون والتنمية في الدول المشاركة والتي توقع عليه بشكل معلن.