السبت 29 يونيو 2024

سفير مصر بفرنسا: اهتمام كبير في الأوساط الثقافية والإعلامية بافتتاح معرض توت عنخ آمون بباريس

أخبار21-3-2019 | 18:58

أكد سفير مصر بفرنسا ومندوبها الدائم لدى منظمة اليونسكو السفير إيهاب بدوي، الاهتمام الكبير في الأوساط الثقافية والإعلامية الفرنسية بمعرض توت عنخ آمون "كنز الفرعون" الذي تم افتتاحه اليوم الخميس بالعاصمة الفرنسية باريس بحضور وزير الاثار الدكتور خالد العناني ووزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستير و المتزامن مع الاحتفال بالعام الثقافي المصري الفرنسي في 2019، حيث تصدر هذا الحدث الصفحات الأولى للصحف والمجلات الفرنسية.


وقال السفير بدوي - إن معرض توت عنخ أمون يعد من أبرز الفعاليات الثقافية خلال العام الجاري بباريس التي تزينت شوارعها وميادينها الرئيسية ومحطات المترو بلافتات ضخمة تصور وجه الفرعون الذهبي وبعض مقتنياته.

وتوقع سفير مصر أن يشهد المعرض -الذي يأتي أيضا احتفالا بمرور 100عام على اكتشاف مقبرة الفرعون الشاب ويستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل- توافد عدد غير مسبوق من الزائرين من الفرنسيين والسائحين الأجانب المولعين بالحضارة الفرعونية القديمة. 


وأبرز بدوي انبهار الشخصيات الفرنسية و على رأسها وزير الثقافة، خلال تفقد أجنحة المعرض،بالقطع المعروضة بقاعة "جراند هال دو لافيليت" وعددها 150 قطعة بينها 50 تعرض خارج مصر للمرة الأولى، مذكرا بأن الشعب الفرنسي من أكثر الشعوب العاشقة لحضارة مصر،وبأن علماء الآثار الفرنسيين قدموا العديد من الإسهامات لكشف أسرار الحضارة المصرية القديمة.


وذكر سفير مصر مجددا بأن هذا الحدث يأتي بعد 52 عاما من معرض "توت عنخ أمون وزمنه" الذى أقيم فى قصر "لو بوتى باليه" بباريس، وأطلق عليه "معرض القرن"، إذ أنه ما زال يتصدر الأرقام القياسية من حيث معدلات الإقبال على التظاهرات الثقافية في فرنسا بمليون و260 ألف زائر.


كان وزير الآثار خالد العناني ووزير الثقافة الفرنسي فرانك ريستير قد افتتحا معرض "كنز الفرعون" بحضور سفير مصر لدى فرنسا إيهاب بدوي حشد من الشخصيات الثقافية والسياسية الفرنسية ووسائل الإعلام المحلية و الأجنبية و ذلك قبل عقد جلسة مباحثات ثنائية لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجال الثقافي و الأثري.