الأحد 20 اكتوبر 2024

«جاب الله»: أداء البورصة عرضي حتى اجتماع المركزي وقرار الفائدة

اقتصاد21-3-2019 | 19:56

قال محمد جاب الله، خبير أسواق المال، أن أداء البورصة المصرية في الآونة الأخيرة، عرضى مابين مستويين 14600 نقطة إلى 15250 نقطة، وذلك حتى اجتماع البنك المركزى القادم ترقبا لقرار سعر الفائدة.

أضاف «جاب الله»، في تصريحات خاصة أدلى بها لـ"الهلال اليوم"، أنه حاليا تدور الحرب بين الهيئه العامه للرقابه الماليه وبين شركه فيون المالكه لشركه جلوبال تيليكوم حول موضوع العرض والضرائب، والذي يُعتقد أنها ستنتهى قريبًا إلى التصالح مع مصلحه الضرائب المصرية، لكن لن يتم قبول عرض الشراء إلا بعد رفع السعر.

أما بالنسبه للتصنيف الائتمانى، فيقول خبير أسواق المال أنه ثمره الإصلاحات الاقتصاديه وبرنامج الإصلاح الاقتصادى، الأمر الذي يُشجع دخول استثمارات أجنبيه جديده فى السوق المصريه، وهذا يتضح لماذا اتخذ السوق اتجاهًا صاعدًا على المدى الطويل والمتوسط من تاريخ التعويم الشهير.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة "فيتش" للتصنيف الائتمانى، أعلنت اليوم الخميس عن رفع التصنيف الائتمان لمصر إلى « B» من «  b».

وقالت وكالة فيتش في بيان على موقعها الألكتروني، إن مصر أحرزت  مزيدًا من التقدم في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والمالية ، والتي تقود إلى تحسين استقرار الاقتصاد الكلي ، والتوحيد المالي ، والتمويل الخارجي الأقوى، مضيفة أن الحكومة المصرية  ستكمل تسهيلات الصندوق الممتدة لصندوق النقد الدولي لمدة ثلاث سنوات في عام 2019. ويبدو أن هذه الإصلاحات ستستمر في توليد نتائج اقتصادية أفضل تتجاوز اتفاقية صندوق النقد الدولي.