الخميس 23 مايو 2024

مذكرة تفاهم لإنشاء سوق عربية مشتركة في الكهرباء

2-4-2017 | 14:20

تنطلق غدا الإثنين، بمقر جامعة الدول العربية، الاجتماعات التحضيرية، للدورة الـ12 من أعمال المجلس الوزاري العربي للكهرباء، والتي تشمل اجتماعا على مستوى الخبراء، وآخر على لمستوى الوزاري.

وستشهد دورة انعقاد المجلس هذا العام حدثا كبيرا، يتمثل في توقيع مذكرة تفاهم؛ لإنشاء سوق عربية مشتركة للكهرباء، والتي وافق عليها مجلس جامعة الدول العربية، بموجب القرار رقم 8088 الصادر عن الدورة العادية، رقم 146 لمجلس الجامعة.

 وتعد مذكرة التفاهم، المشار إليها، وثيقة رفيعة المستوى، يوقعها الوزراء المعنيون بشؤون الكهرباء في الدول العربية؛ لتأكيد التزامهم السياسي، بدعم مسيرة الربط الكهربائي، لشبكات الدول العربية، كما تعد تتويجا لعمل دؤوب، استمر عدة سنوات، على مستوى الخبراء، والفنيين، وشارك فيه أيضا فريق من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وفريق آخر من البنك الدولي. 

وقال الدكتور كمال حسن علي، الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية: “تأكد حتى الآن، مشاركة 8 دول على المستوى الوزاري، فيما تشارك باقي الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، أو الخبراء”، متوقعا أن تدخل مذكرة التفاهم حيز التنفيذ، بمجرد توقيعها من قبل 7 دول عربية.