الأربعاء 26 يونيو 2024

المحكمة العليا في ميانمار تنظر استئناف صحفيي رويترز في قضية انتهاك أسرار رسمية

26-3-2019 | 10:12

من المقرر أن تنظر المحكمة العليا في ميانمار اليوم الثلاثاء في جلسة استئناف اثنين من صحفيي رويترز مسجونين بتهمة انتهاك قانون إفشاء الأسرار الرسمية في قضية أثارت تساؤلات بشأن التقدم الذي تحرزه ميانمار نحو الديمقراطية.

وقضى الصحفيان وا لون وكياو سوي أو أكثر من 15 شهرا في السجن منذ القبض عليهما في ديسمبر عام 2017 أثناء تغطية مذبحة تعرض لها مواطنون من الروهينجا المسلمين تورط بها جنود من ميانمار... وأصدر قاض حكما بإدانتهما بموجب قانون الأسرار الرسمية في سبتمبر الماضي وأمر بسجنهما لمدة سبعة أعوام.

وأثارت إدانتهما انتقادات شديدة من المدافعين عن حرية الصحافة ودبلوماسيين غربيين مما فرض المزيد من الضغوط على زعيمة ميانمار أونج سان سو كي الحائزة على جائزة نوبل في السلام وتولت السلطة في عام 2016 في ظل انتقال من الحكم العسكري.

ووفقا لسجل منشور على الموقع الإلكتروني للمحكمة العليا في العاصمة نايبيداو فسوف ينظر قاض من المحكمة اليوم فى المرافعات المؤيدة والمعارضة للاستئناف و17 قضية أخرى.

وقال ستيفن جيه. أدلر رئيس تحرير وكالة رويترز في بيان ”المحكمة العليا في ميانمار لديها فرصة لتصحيح الإجهاض الخطير للعدالة الذي عانى منه وا لون وكياو سوي أو على مدى الخمس عشر شهرا الماضية“... وأضاف ”إنهما صحفيان نزيهان ومتميزان ولم ينتهكا القانون وينبغي إطلاق سراحهما على وجه السرعة“.

وأشار الالتماس المقدم في الشهر الماضي إلى غياب الدليل على ارتكاب جريمة إلى جانب أدلة على أن الشرطة نصبت فخا للصحفيين.

ورفضت المحكمة العليا في يانجون، كبرى مدن ميانمار، التماسا سابقا في يناير.